المركز الجغرافي الملكي الأردني

معلومات عامة

 يعتبر المركز الجغرافي الملكي الأردني من المراكز المتقدمة على الصعيدين الإقليمي والدولي في مجال العلوم المساحية وإنتاج الخرائط والدراسات والأبحاث التطبيقية المستندة إلى معطيات الصور الفضائية والجوية.

 

نشأة وتأسيس المركز الجغرافي الملكي الأردني:

 تأسس المركز الجغرافي الأردني عام 1975 كمؤسسة وطنية تتولى تنفيذ كافة الأعمال المساحية (الأرضية، الجوية، والفضائية) وإنتاج الخرائط بكافة الأنواع والمقاييس، لسد حاجات المملكة بشكل خاص في هذه المجالات وتقديم الخدمات للدول العربية الشقيقة والدول الصديقة التي تحتاج إلى مثل هذه الخدمات.

 

عمل المركز منذ إنشائه على توفير الكفاءات المدربة في مجال المساحة والخرائط وما يتعلق بهما من علوم كالإستشعار عن بعد والخرائط الرقمية والجيوديزيا الفضائية، وتم ذلك من خلال التأهيل خارج المملكة في الدول المتقدمة، وداخل المملكة في كلية المركز الجغرافي الملكي الأردني للعلوم المساحية، والتي لم يقتصر التدريب فيها على الأردنيين، بل شمل العديد من ابناء الدول العربية الشقيقة.

 

ومما يجدر ذكره أن كافة الأعمال المساحية ومراحل إنتاج الخرائط المتنوعة سواء بالطرق التقليدية أو الحديثة يقوم بها مهندسون فنيون أردنيون على درجة عالية من الكفاءة دون الحاجة لخبرات أجنبية، ليحقق المركز الجغرافي بذلك القاعدة التي بنى عليها فلسفته وهي أن تكون الخريطة الأردنية خريطة وطنية تنتج بايد أردنية.

 

مهام وواجبات المركز الجغرافي الملكي الأردني:

 يقوم المركز الجغرافي بتنفيذ واجباته وحسب قانون المركز الجغرافي الملكي الأردني رقم 18 لسنة 1986 إقراره حسب المادة 11 من الدستور الأردني من قبل مجلس الأعيان والنواب وصدور الإرادة الملكية السامية بإصداره وإضافته إلى قوانين الدولة.

 

·            تنص المادة 4 من قانونه على أن يتولى المركز الجغرافي بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية بالتعاقد مع أي جهة محلية أو أجنبية للقيام بأي عمل يتعلق بإنتاج الخرائط والتصوير الجوي ولا يحق لأي من تلك الوزارات أو الدوائر والمؤسسات القيام بتلك الأعمال أو التعاقد مع الغير مباشرة للقيام بها.

·            تنص المادة 13 من قانون المركز الجغرافي على ما يلي:

o           يكون للمركز ملاكه الخاص من الموظفين المدنيين والعسكريين.

o           تسري على الموظفين المدنيين في المركز أحكام نظام الخدمة المدنية المعمول به على أن يمارس المدير العام صلاحيات الوزير ويكون لنائب المدير العام صلاحيات الأمين العام المنصوص عليها في النظام المشار إليه.

o           تعتبر خدمات الموظفين المصنفين في المركز مقبولة للتقاعد وتطبق عليهم أحكام قانون التقاعد المدني المعمول به.

o           أما العسكريون الذين يعملون في المركز فتسري عليهم بمختلف رتبهم أنظمة الخدمة العسكرية السارية المفعول في القوات المسلحة الأردنية.

 

وأهم هذه الواجبات:

1.         إنتاج الخرائط الطبوغرافية بمختلف الأنواع لتلبية المتطلبات الوطنية والتنموية.

2.         إنتاج الخرائط المتخصصة لجميع الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

3.         تأسيس وإدامة الشبكات الجيوديزية وجميع نقاط مثلثات الدرجات الكبرى حتى الثالثة في المملكة.

4.         تقديم المعلومات المساحية الضرورية وتزويد مختلف الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بالإحداثيات الدقيقة للنقاط المرجعية المعتمدة مثل دائرة الأراضي والمساحة لإنتاج خرائط الملكيات.

5.         القيام بأعمال التصوير الجوي لإنتاج وتحديث مختلف الأنواع من الخرائط وتلبية حاجة مختلف الوزارات والمؤسسات العامة والخاصة بالصور الجوية من مختلف المقاييس حسب احتياجهم وتقدم النصح في كل ما يختص بتدريب الفنيين واستخدام الأجهزة.

6.         تدريب الأعداد الكافية من المهندسين الفنيين لسد حاجات المركز والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لمواكبة التطور في العلوم المساحية.

7.         مواكبة التطور في العلوم المساحية من استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد وأنظمة المعلومات الجغرافية والعمل على إنشاء نظام متكامل للمعلومات الجغرافية خدمة لأغراض التنمية.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • الجبيهة
  • صندوق بريد
  • 414
  • العنوان
  • الجبيهة - شارع أحمد الطراونة - بناية رقم 92
  • الرمز البريدي
  • 11941
  • فاكس
  • (962) 6 5347694

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية