متابعة طلبات التحكيم المقدمة وفقاً لتعليمات حل المنازعات في بورصة عمان.

وقت إنجاز الخدمة

ثلاثة اسابيع من تاريخ استلام طلب التحكيم مستوفياً لجميع الشروط، ولاتشمل هذ المدة العشرون يوماً المحددة لهيئة التحكيم لاصدار قرار التحكيم والقابلة للتمديد عشرون يوماً اضافية.

المكان

قسم الشؤون القانونية و قسم المتابعة والتنفيذ

الرسوم المتوقعة

لا يتم تقاضي رسوم مقابل تقديم هذه الخدمة، علماً بان هيئة التحكيم التي تقوم بالنظر في موضوع النزاع والفصل فيه تحدد اتعاب التحكيم وفقاً لما تراه مناسباً ويحق لاطراف النزاع الاعتراض على الاتعاب.

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

تبادل الوثائق بين المدعي والمدعى عليه وتعيين المحكمين تمهيداً لرفع ملف النزاع إلى هيئة التحكيم للنظر والفصل فيه وفقاً لاحكام تعليمات حل المنازعات  في البورصة لسنة 2004

شروط الحصول على الخدمة

أ‌- تقديم طلب التحكيم من الجهة المدعية مستوفياً جميع المعلومات والوثائق المطلوبة. ب‌- الرد على طلب التحكيم من الجهة المدعى عليه مستوفياً جميع المعلومات والوثائق المطلوبة خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تسلمه لطلب التحكيم.

ملاحظات

لا يوجد

المؤسسات الشريكة:

لا يوجد

الإجراءات

  • في اليوم التالي لاستلام طلب التحكيم المقدم من الجهة المدعية والمشتمل على جميع المعلومات والوثائق المطلوبة، يتم تزويد المدعى عليه بنسخة من الطلب والوثائق المرفقة به ليرد عليه خلال خمسة ايام عمل.
  • يتم استلام الرد على طلب التحكيم المقدم من الجهة المدعى عليها والمشتمل على جميع المعلومات والوثائق المطلوبة.
  •   في حال تضمن الرد المقدم من الجهة المدعى عليها ادعاء بالتقابل يتم تزويد المدعي بنسخة من الطلب والوثائق المرفقة به ليرد عليه خلال خمسة ايام عمل.
  • عند الانتهاء من إجراءات تبادل الوثائق وتعيين المحكمين، يرفع ملف النزاع إلى هيئة التحكيم.
  •  بعد ايداع هيئة التحكيم قرارها في نسخة أصلية لدى الدائرة القانونية يتم دعوة الطرفين لاستلام قرار التحكيم.

الوثائق المطلوبة

أ‌- يجب ان يتضمن طلب التحكيم المعلومات التالية:-
- اسم كل من المدعي والمدعى عليه وعنوانه كاملاً.
- الاتفاقات ذات العلاقة وخاصة المتعلقة بالاتفاق على إحالة النزاع إلى التحكيم وفقاً لهذه التعليمات.
- وصف لطبيعة وظروف النزاع الذي كان سبب التقدم بالطلب.
- إشارة إلى موضوع الطلب والمبالغ المطلوبة والأدلة التي يستند إليها في ادعائه.
- موقفه حول عدد المحكمين واختيارهم وفقاً لأحكام المادة (6) من هذه التعليمات.
- أية معلومات أخرى ذات صلة بموضوع الطلب.
ب‌-  يجب ان يتضمن الرد على طلب التحكيم المعلومات التالية:-
- رأيه حول طبيعة وظروف النزاع.
- جوابه على طلبات المدعي والوثائق والأدلة التي يستند إليها.
- رده على المقترحات المقدمة حول عدد المحكمين واختيارهم.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

الوسطاء الماليين اعضاء البورصة وعملاءهم

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

خدمات ذات صلة

  • نظام الأرشفة الإلكتروني Ezpublish
  • نظام إدارة المعلومات (MIS)
  • الدعم الفني لبرنامج التداول الفوري GL Trade
  • قاعة التداول الإحتياطي في بورصة عمان
  • التداول عبر الإنترنت
  • زيادة رأس المال عن طريق توزيع أسهم مجانية.
  • تقديم البيانات الخاصة بتفاصيل الأوامر المنفذة SMS Notification System
  • برنامج التدريب العملي على نظام التداول الالكتروني
  • توزيع المعلومات من خلال شاشات GL
  • الدعم الفني لبرنامج مراقبة التداول الفوري
  • بيع الأوراق المالية التي تتم بأمر من المحاكم و الجهات الرسمية المختصة
  • الاجابة على الاستدعاءات والاستعلامات المحولة من المحاكم والجهات الرسمية المختصة
  • توزيع المعلومات من خلال الشريط المتحرك (Ticker Tape) على الموقع الالكتروني
  • تحديث معلومات بورصة عمان على موقع دائرة الاحصاءات العامة
  • تحديث معلومات بورصة عمان على الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية واتحاد البورصات العربية
  • توزيع المعلومات من خلال القنوات الفضائية
  • تزويد صندوق النقد العربي ببيانات التداول
  • تعبئة الاستبيانات الواردة من الجهات العربية والدولية
  • تدريب كل من الطلاب والمُهتمين على طبيعة أعمال دوائر البورصة
  • استقبال الوفود من الجهات المختلفة
  • إعداد نشرة أخبار البورصة
  • تجهيز وتحديث بعض المنشورات التعريفية الخاصة بالبورصة
  • تنظيم دورات تثقيفية للمهتمين بالأوراق المالية
  • تحديث عينة الرقم القياسي العام والأرقام الفرعية
  • التقرير السنوي لبورصة عمان
  • تقارير ونشرات التداول ومعلومات عامة عن الأوراق المالية المدرجة
  • الإجابة على الاستفسارات والمراسلات الواردة للبورصة
  • نشاط الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان
  • التدقيق على الأنظمة المحاسبية و البنية التحتية لدى شركات الوساطة (IT Audit).
  • إستقبال شكاوي المستثمرين
  • تنفيذ الصفقات العادية
  • عرض التملك العام
  • تنفيذ الصفقات المستثناة
  • توزيع المعلومات من خلال أجهزة الهاتف المحمول
  • شاشات التداول
  • توزيع المعلومات من خلال الانترنت
  • شاشات الاستعلام