إستقبال شكاوي المستثمرين

وقت إنجاز الخدمة
  • يتم السيربإجراءات الشكوى فور وصولها لقسم التفتيش.

    تحتاج الشكوى على الأقل خمسة أيام عمل حتى يتم إستقبالها والحصول على رد الوسيط المعني.

المكان

قسم التفتيش

الرسوم المتوقعة

لا يوجد

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

هي عبارة عن خدمة إستقبال شكاوي المستثمرين فيما يتعلق بعمليات التداول في بورصة عمان

شروط الحصول على الخدمة

- قيام المستثمر بتقديم شكواه بشكل خطي عبر القنوات المعتمدة لذلك سواء بالحضور بشكل شخصي أو تقديمها عبر وسائل الإتصال المختلفة المعتمدة لذلك. - تقديم إثبات شخصية للمشتكي أو من ينوب عنه بموجب وكالة قانونية. - إيداع الشكوى لدى الديوان للسير بإجراءاتها حسب الأصول.

ملاحظات

لا يوجد

المؤسسات الشريكة:

لا يوجد

الإجراءات

  • يقوم الموظف المعني باصطحاب المشتكي إلى مسؤول الديوان في الدائرة الإدارية و المالية، و ذلك من أجل استلام الشكوى من المستثمر و بشكل رسمي.
  • يقوم مسؤول الديوان بدوره بتحويلها لعطوفة المدير التنفيذي أو نائبه ليحولها بدوره إلى دائرة الرقابة و التفتيش من أجل متابعتها حسب الأصول.
  • يقوم قسم التفتيش بدوره بإصدار كتاب إلى الوسيط الذي تم تقديم شكوى بحقه من المستثمر.
  • توقيع الكتاب من عطوفة المدير التنفيذي أو نائبه ليحمل الصفة الرسمية.
  • إرسال الكتاب إلى الوسيط المعني ليقوم بدوره بالرد على مضمون الشكوى خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام حتى يتسنى للوسيط المعني خلال هذه الفترة صياغة رده و إمكانية تزويد البورصة بكافة الوثائق التي تدعم وجهة نظره.
  • قوم القسم بدراسة رد الوسيط المعني و مقارنته مع شكوى المستثمر. قوم القسم في بعض الأحيان بعمل زيارة لشركة الوسيط للتأكد من وثائقه و بياناته و تفاويضه و تسجيلاته الصوتية إن أمكن و الخاصة بالمستثمر المشتكي، و ذلك لتحري الحقيقة و محاولة إيجاد حل للمشكلة وفق الأنظمة و التعليمات النافذة.
  • يتم الاتصال بالعميل و إبلاغه بنتيجة التحقيق في الشكوى، سواء أكانت النتيجة بأنه شكواه غير صحيحة نظراً لإثبات الوسيط المعني عكس شكواه، أو بأن شكواه صحيحة، و في هذه الحالة تتم الكتابة للوسيط بتسوية موضوع الشكوى وفقاً للأنظمة و التعليمات النافذة و إبلاغنا بالأمر.
  • في حال تعذر الوصول إلى حل بين المشتكي و الوسيط المعني ، فيتم تحويل كامل الموضوع إلى هيئة الأوراق المالية من أجل أن تتخذ ما تراه مناسباً في هذا المجال.يقوم الموظف المعني باصطحاب المشتكي إلى مسؤول الديوان في الدائرة الإدارية و المالية، و ذلك من أجل استلام الشكوى من المستثمر و بشكل رسمي.
  • يقوم مسؤول الديوان بدوره بتحويلها لعطوفة المدير التنفيذي أو نائبه ليحولها بدوره إلى دائرة الرقابة و التفتيش من أجل متابعتها حسب الأصول.
  • يقوم قسم التفتيش بدوره بإصدار كتاب إلى الوسيط الذي تم تقديم شكوى بحقه من المستثمر.
  • توقيع الكتاب من عطوفة المدير التنفيذي أو نائبه ليحمل الصفة الرسمية.
  • إرسال الكتاب إلى الوسيط المعني ليقوم بدوره بالرد على مضمون الشكوى خلال مدة أقصاها ثلاثة أيام حتى يتسنى للوسيط المعني خلال هذه الفترة صياغة رده و إمكانية تزويد البورصة بكافة الوثائق التي تدعم وجهة نظره.
  • قوم القسم بدراسة رد الوسيط المعني و مقارنته مع شكوى المستثمر.< dir="RTL" > قوم القسم في بعض الأحيان بعمل زيارة لشركة الوسيط للتأكد من وثائقه و بياناته و تفاويضه و تسجيلاته الصوتية إن أمكن و الخاصة بالمستثمر المشتكي، و ذلك لتحري الحقيقة و محاولة إيجاد حل للمشكلة وفق الأنظمة و التعليمات النافذة.
  • يتم الاتصال بالعميل و إبلاغه بنتيجة التحقيق في الشكوى، سواء أكانت النتيجة بأنه شكواه غير صحيحة نظراً لإثبات الوسيط المعني عكس شكواه، أو بأن شكواه صحيحة، و في هذه الحالة تتم الكتابة للوسيط بتسوية موضوع الشكوى وفقاً للأنظمة و التعليمات النافذة و إبلاغنا بالأمر.
  • في حال تعذر الوصول إلى حل بين المشتكي و الوسيط المعني ، فيتم تحويل كامل الموضوع إلى هيئة الأوراق المالية من أجل أن تتخذ ما تراه مناسباً في هذا المجال.

الوثائق المطلوبة

  • تعبئة نموذج الشكوى المعتمد حسب الأصول.
  • وثيقة إثبات شخصية و هي الهوية للأردني أو جواز السفر لغير الأردني.
  • وكالة قانونية في حال قيام أن يقوم الشخص بتقديم الشكوى عن المستثمر الأصلي.
  • أية وثائق معززة لمضمون الشكوى بما فيها كشوفات حساب أو إتفاقية تعامل أو تفاويض خطية أو فواتير.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

المستثمرين

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

خدمات ذات صلة

  • متابعة طلبات التحكيم المقدمة وفقاً لتعليمات حل المنازعات في بورصة عمان.
  • نظام الأرشفة الإلكتروني Ezpublish
  • نظام إدارة المعلومات (MIS)
  • الدعم الفني لبرنامج التداول الفوري GL Trade
  • قاعة التداول الإحتياطي في بورصة عمان
  • التداول عبر الإنترنت
  • زيادة رأس المال عن طريق توزيع أسهم مجانية.
  • تقديم البيانات الخاصة بتفاصيل الأوامر المنفذة SMS Notification System
  • برنامج التدريب العملي على نظام التداول الالكتروني
  • توزيع المعلومات من خلال شاشات GL
  • الدعم الفني لبرنامج مراقبة التداول الفوري
  • بيع الأوراق المالية التي تتم بأمر من المحاكم و الجهات الرسمية المختصة
  • الاجابة على الاستدعاءات والاستعلامات المحولة من المحاكم والجهات الرسمية المختصة
  • توزيع المعلومات من خلال الشريط المتحرك (Ticker Tape) على الموقع الالكتروني
  • تحديث معلومات بورصة عمان على موقع دائرة الاحصاءات العامة
  • تحديث معلومات بورصة عمان على الموقع الالكتروني للاتحاد الدولي للبورصات واتحاد البورصات الأوروبية والآسيوية واتحاد البورصات العربية
  • توزيع المعلومات من خلال القنوات الفضائية
  • تزويد صندوق النقد العربي ببيانات التداول
  • تعبئة الاستبيانات الواردة من الجهات العربية والدولية
  • تدريب كل من الطلاب والمُهتمين على طبيعة أعمال دوائر البورصة
  • استقبال الوفود من الجهات المختلفة
  • إعداد نشرة أخبار البورصة
  • تجهيز وتحديث بعض المنشورات التعريفية الخاصة بالبورصة
  • تنظيم دورات تثقيفية للمهتمين بالأوراق المالية
  • تحديث عينة الرقم القياسي العام والأرقام الفرعية
  • التقرير السنوي لبورصة عمان
  • تقارير ونشرات التداول ومعلومات عامة عن الأوراق المالية المدرجة
  • الإجابة على الاستفسارات والمراسلات الواردة للبورصة
  • نشاط الاستثمار الأجنبي في بورصة عمان
  • التدقيق على الأنظمة المحاسبية و البنية التحتية لدى شركات الوساطة (IT Audit).
  • تنفيذ الصفقات العادية
  • عرض التملك العام
  • تنفيذ الصفقات المستثناة
  • توزيع المعلومات من خلال أجهزة الهاتف المحمول
  • شاشات التداول
  • توزيع المعلومات من خلال الانترنت
  • شاشات الاستعلام