وزارة التربية والتعليم

الوزير

معالي الأستاذ الدكتور عزمي محمود محافظة


الموقع الحالي: 
•    وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي 27/10/2022 – حتى تاريخه

التعيينات الأكاديمية والمهنية:
•    وزير التربية والتعليم 14/6/2108 -11/10/2018
•    رئيس الجامعة الأردنية 19/4/ 2016 – 14/6/2018 
•    نائب رئيس الجامعة الاردنية لشؤون الكليات العلمية 1/9/2013- 18/4/2016
•    عميد كلية الطب في الجامعة الاردنية 28/10/2010 – 31/8/2013
•    أستاذ الأحياء الدقيقة والمناعة- كلية الطب/الجامعة الأردنية 2009
•    مدير دائرة المختبرات والطب الشرعي/مستشفى الجامعة الأردنية 1993- 1995 ، 16/9/2008-8/9/2013
•    مدير مكتب السيطرة على العدوى/ مستشفى الجامعة الأردنية  1/10/2007 -1/10/2008
•    نائب عميد كلية الطب لشؤون الكلية/الجامعة الأردنية 1998 – 2006 
•    رئيس قسم علم الأمراض والأحياء الدقيقة والطب الشرعي بالنيابة كلية الطب/الجامعة الأردنية 1992 – 1995 
•    مستشار أول في طب المختبرات السريري/ مستشفى الجامعة الأردنية  2009 - الآن 


المؤهلات العلمية: 
•    دكتور في الطب (MD) كلية الطب – جامعة دمشق 1977 
•    دكتوراه في العلوم الطبية الأساسية- أحياء دقيقة ومناعة – الجامعة الأمريكية - بيروت 1984
•    زمالة في علم الفيروسات : جامعة ييل –أمريكا 1988 
•    البورد الأردني في طب المختبرات السريري 1989 


عضوية المجالس واللجان: 
•    عضو مجلس التعليم العالي - تشرين ثاني 2020 – حاليا
•    رئيس مجلس إدارة جائزة الملك حسين لأبحاث السرطان-  آب 2020 - حاليا
•    رئيس المجلس الأعلى للمركز الوطني للمناهج-  ايلول 2019- حاليا
•    رئيس مجلس مستشفى الجامعة الاردنية 19/4/2016-14/6/2018
•    عضو لجنة الدراسات العليا في المجلس الطبي الاردني 2013-2016
•    عضو مجلس إدارة المركز الوطني للسكري والغدد الصم والأمراض الوراثية 28/10/2010 -31/8/2013
•    عضو مجلس إدارة المعهد الوطني للسكري والغدد الصم والأمراض الوراثية 28/10/2010 -31/8/2013
•    عضو مجلس أكاديمية الأمير حسين بن عبد الله الثاني للحماية المدنية 28/10/2010 -31/8/2013
•    عضو مجلس مستشفى الجامعــة الأردنيـــــــة 28/10/2010 -31/8/2013
•    عضو مؤسس مجلس كليــــة الطب – الجامعة الهاشمية 2004 – 2006 
•    عضو مؤسس مجلس كليــــة الطب – جامعة مؤتــــــــة 1999 – 2002 
•    عضو مجلس إدارة صندوق التـأمين الصحــــــــــــي—الجامعة الأردنية   2003 – 2007 
•    عضو مجلس كليــــة التمريـــــض – جامعة العلوم والتكنولوجيا 2000 – 2001 
•    عضو مجلس كليــــة الدراسات العليا – الجامعة الأردنيــة 1998 – 2006 
•    رئيس هيئة تحرير المجلة الطبية الأردنية نيسان2012 –2016
•    عضو هيئة تحرير المجلة الطبية الأردنية  تموز 2011– نيسان2012
•    رئيس اللجنة العلمية الاستشارية لعلم الأمراض والمختبرات – المجلس الطبي الأردني 2001 – 2006
•    عضو اللجنة العلمية الاستشارية لعلم الأمراض والمختبرات – المجلس الطبي الأردني 1994 – 2008 ، 2010 – 2017
•    رئيس لجنة المناهج والامتحانات – كلية الطب/ الجامعة الأردنية 1998 – 2006 
•    عضو لجنة المناهج والامتحانات – كلية الطب/ الجامعة الأردنية 1992 – 1998 
•    عضو لجنة تحرير مجلة دراسات/ الجامعة الأردنية 1999 – 2003 
•    عضو لجنة ادخال نظام الأحرف في الجامعة الأردنية 1996 
•    عضو اللجنة الأكاديمية والمهنية في مستشفى الجامعة الأردنية 1993 – 1995 ، 1999 -2004 
•    عضو اللجنة الإدارية/ مستشفى الجامعة الأردنية 1993 – 1995 
•    عضو لجنة المطاعيم / وزارة الصحة الأردنية 2008 – الآن 
•    عضو لجنة الأوبئــــة / وزارة الصحة الأردنية 1992 – الآن  
•    عضو لجنة الأشهاد على استئصال شلل الأطفال 1996 – الآن  
•    عضو لجنة السيطرة على العدوى / مستشفى الجامعة الأردنية 1990 – 1995 ، 2006 - الآن  
•    عضو لجنة ترخيص المختبرات الطبية الخاصة / وزارة الصحة الأردنية 1991-1993،1994-1996، 2004-2006، 2010-2012    
•    رئيس جمعية أطباء علم الأمراض/ نقابة الأطباء 2008-2012 


أهم الأنجازات : 
•    تأسيس مركز المهارات السريرية في كلية الطب/ الجامعة الأردنية
•    تأسيس مختبر البيولوجيا الجزيئية في كلية الطب/ الجامعة الأردنية
•    إعدادمواصفات البرنامج التعليمي في كلية الطب/ الجامعة الأردنية
•    قيادة تعديل منهاج كلية الطب من تقليدي إلى متكامل / الجامعة الأردنية
•    تقديم العديد من الاستشارات محلياً وإقليمياً
•    تنظيم العديد من المؤتمرات الطبية
 

معلومات عامة

حقق النظام التربوي الأردني منذ انعقاد المؤتمر الوطني الأول للتطوير التربوي (أيلول 1987) إنجازات ملموسة على الصعيدين الكمي والنوعي تمثلت في تطوير السياسة التربوية وتحديث البنية التعليمية وارتفاع معدلات الالتحاق بالتعليم وزيادة إعداد الطلبة والمدارس والمعلمين في المراحل الدراسية كافة والتأكيد على تحقيق إلزامية التعليم الأساسي ومجانيته، ورفع مدته من تسع إلى عشر سنوات، وتنويع برامج التعليم المهني وتخصصاته للمساهمة في تلبية احتياجات سوق العمل من العمالة الماهرة واستكمال التطوير الشامل في المناهج والكتب المدرسية، إضافة إلى تحقيق إنجازات مميزة في مجالات الأبنية المدرسية والتسهيلات والمرافق التربوية وتقنيات التعليم، وتطوير الأطر التعليمية والإشرافية والإدارية والفنية: تأهيلا وتدريبا

ولغايات تعميق الأثر النوعي لعملية التطوير التربوي ورفع مستوى التعليم وتجويد نوعيته فقد حرص الأردن على مواكبة مستجدات التطور العلمي والتربوي والتقني، والإطلاع على التجارب والنماذج التطويرية الإقليمية والعالمية للإفادة منها في إدخال التجديدات التربوية في مجالات النظام التربوي وفعالياته كافة.

وإدراكا للدور الكبير الذي تؤديه التربية في الارتقاء بالتنمية البشرية وإيمانا بضرورة تحقيق التوازن والتوفيق بين الكم المفروض والنوعية المطلوبة في النظام التعليمي، فقد انصب التركيز على تحديث المناهج والكتب المدرسية وتضمينها المفاهيم المعاصرة في موضوعات: التربية السكانية، والبيئية، والصحية, والمرورية، وترسيخ مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان، وتأكيد الأبعاد الوطنية والقومية والإنسانية وتعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلبة

وانسجاما مع التوجهات العالمية فقد تم تنفيذ عملية تقييم شمولية لجهود المؤسسات المجتمعية كافة الرسمية والأهلية والتطوعية فيما يتعلق ببرامج التعليم للجميع ومجالاته وأنشطته، وتم إعداد تقرير وطني في ضوء نتائج التقييم، عرض في ندوة وطنية شاركت فنها الجهات ذات العلاقة ، وخلصت إلى استعراض أهم التطلعات والسياسات المستقبلية في مجال التعليم للجميع.

 

 

الأهداف العامة لقطاع التربية والتعليم والتدريب

 

يمكن إبراز الأهداف العامة المشتركة، التي تسعى قطاعات التربية والتعليم و التعليم العالي والتدريب المهني في الأردن كمنظومة متكاملة إلى تحقيقها خلال فترة تنفيذ الخطة الخمسية لقطاع التعليم والتدريب في المملكة (1999-2003) على النحو الأتي:

1.         رفع كفاءة نظم التعليم والتدريب وزيادة فاعليتها، ومراعاة اقتصاديات هذه النظم في مدخلاتها وعملياتها ونواتجها.

2.         تطوير البنى التحتية للمؤسسات التعليمية والتدريبية.

3.         تطوير الجوانب النوعية لنظم التعليم والتدريب المهني، والسعي لتحقيق التميز في برامجها وتنويعها بما يؤدي إلى تخريج قوى بشرية مؤهلة قادرة على التنافس في سوق العمل المحلي والعربي، ومواكبة مستجدات عصر العولمة والمعلوماتية.

4.         التفاعل مع تطورات الثقافة العالمية، والانفتاح على التجارب الدولية، ومواكبة التطور العلمي والتقني في مجالات التعليم والتدريب المختلفة.

5.         زيادة المواءمة وتطوير الروابط والقنوات بين نواتج نظم التعليم والتدريب ومتطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

6.         تعزيز الديمقراطية وتكافؤ الفرص بين الأقاليم في النظام التعليمي وتحقيق التوازن بين متطلبات الفرد وحاجاته من ناحية وبين الحاجات المجتمعية والتنموية من ناحية أخرى.

7.         بناء علاقات تشاركيه بين المؤسسات التعليمية والتدريبية والقطاعات المجتمعية وتوفير الدعم للبرامج المشتركة بينها في مجالات تبادل الخبرات، والاستشارات، والخدمات، والبحوث، والتدريب والتسهيلات التربوية.

8.         تطوير دور القطاع الخاص والأهلي وتوسيعه، وتحسين كفاءته في مجالات التخطيط والتنفيذ والتمويل المتعلقة بتنمية الموارد البشرية، وتحفيزه على الاستثمار في قطاعات التعليم والتدريب، والسعي لتعزيز دور الأردن كمركز إقليمي للتعليم العالي في المنطقة.

9.         زيادة مصادر التمويل وتنويعها وتطوير مساهمة القطاع الأهلي فيها.

10.      تحقيق النمو المهني للعاملين والعاملات في المؤسسات التعليمية والتدريبية والسعي لربط الترقية الوظيفية بالنمو المهني.

11.      التطوير الإداري والمالي والفني للمؤسسات التعليمية والتدريبية وتعميق نهج اللامركزية في العمل.

12.      تحديث التشريعات المنظمة لأداء المؤسسات التعليمية والتدريبية انسجاما مع المستجدات ومواكبة للتطورات.

13.      توسيع فرص التحاق الفتاة بالتعليم والتدريب المهني والتقني وخاصة في الحقول التي تمارس العمل فيها وتفعيل دور النظام التعليمي في تعزيز مكانة المرآة في الأسرة والمجتمع وتفعيل دورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

دليل الخدمات 2017


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 1646
  • العنوان
  • شارع كلية الشرطة/بجانب مسجد الملك المؤسس عبدا لله
  • الرمز البريدي
  • 11118
  • فاكس
  • 6019 566 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • صورة الوزارات

    الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية