مؤسسة المواصفات والمقاييس

معلومات عامة


نبذة عن المؤسسة

تأسست مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية كمؤسسة عامة ذات استقلال مالي وإداري بموجب قانون المواصفات والمقاييس رقم (15) لسنة 1994 المعدل بموجب القانون رقم (22) لسنة 2000، بعد أن كانت إحدى مديريات وزارة الصناعة والتجارة منذ عام 1972 ولغاية 1994.

 

رؤية المؤسسة

"مؤسسة رائدة ومتميزة وطنياً وإقليمياً ودولياً في حقول البنية التحتية للجودة"

 

رسالة المؤسسة

"حماية صحة وسلامة وحقوق المواطن وحماية البيئة، وتعزيز الثقة بخدمات الفحص والمعايرة الوطنية والمنتجات المطروحة في الأسواق من خلال موائمة أنظمة البنية التحتية للجودة، من التقييس والمقاييس وتقييم المطابقة ومسح الأسواق والاعتماد، مع أفضل الممارسات الدولية وبالتعاون مع الشركاء.

 

الأولويات الاستراتيجية التي تساهم مؤسسة المواصفات والمقاييس في تحقيقها في "وثيقة الأردن 2025- رؤية واستراتيجية وطنية"

  • تعزيز آليات حماية المستهلك
  • رفع جودة المنتجات الأردنية في الأسواق العالمية
  • تطوير الخدمات الحكومية بما يلبي طموحات المواطن الأردني
  • تعزيز ممارسات الشفافية والمساءلة  في مؤسسات القطاع العام

 

أهداف المؤسسة الاستراتيجية

 

  • الهدف المؤسسي الأول: ضمان مطابقة المنتجات المطروحة في الأسواق للقواعد الفنية والمتطلبات الإلزامية لحماية صحة وسلامة المواطن وحقوقه.
  • الهدف المؤسسي الثاني: تقديم خدمات ومنتجات ذات جودة عالية لتعزيز الثقة بالمنتجات والخدمات الوطنية.
  • الهدف المؤسسي الثالث: زيادة فعالية إدارة موارد المؤسسة بما يحقق استدامة أنشطتها وتطويرها.

 

مهام المؤسسة الرئيسية بموجب القانون

  1. إصدار المواصفات القياسية والقواعد الفنية واعتمادها ومراجعتها وتعديلها ومراقبة تطبيقها، وذلك لجميع المنتجات والخدمات باستثناء المنتجات الصيدلانية والأدوية البشرية والبيطرية والأمصال والمطاعيم.
  2. وضع نظام وطني للقياس والإشراف على تطبيقه.
  3. معايرة أدوات القياس وضبطها ومراقبتها.
  4. مراقبة جودة مصوغات المعادن الثمينة والأحجار الكريمة والمجوهرات حسب العيارات المقررة وفحص المصوغات والمجوهرات ودمغها.
  5. منح شهادات المطابقة وعلامة الجودة الأردنية.
  6. اعتماد مختبرات الفحص والاختبار والمعايرة والجهات المانحة لشهادات المطابقة وفقاً للممارسات الدولية المتبعة.

 

ميثاق تقديم الخدمة

التزاماتنا اتجاهكم:

  1. التحلي بالأمانة والعدالة والمساواة والحيادية عند تقديم الخدمة لكم.
  2. ضمان التعامل بسرية مع المعلومات المقدمة من قبلكم.
  3.  إعطاء الأولوية لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن في تقديم الخدمة.
  4. توفير بيئة مناسبة لكم لتقديم الخدمة.
  5. تدريب الموظفين وتزويدهم بالمهارات والمعارف والموارد المطلوبة، وتفويضهم الصلاحيات اللازمة لتقديم خدمات متميزة.
  6. السعي الدائم لتبسيط إجراءات تقديم الخدمة بهدف انجازها بصورة سريعة وفعالة، ورفع قيمة الخدمة المقدمة لكم.
  7. نشر معايير تقديم الخدمة وضمان اطلاعكم على أي تحديث حولها.
  8. بناء جسور تواصل فعالة معكم بما يضمن تزويدكم بالقرارات والمعلومات التي تهمكم في الوقت الملائم.
  9. المتابعة المستمرة لانطباعاتكم والسعي الدائم لتلبية احتياجاتكم وتوقعاتكم المستقبلية.
  10. التعامل مع الشكاوى المقدمة من قبلكم بسرية وحيادية ومهنية ومعالجتها خلال الوقت المستهدف.

ما نرجوه منكم لتوفير خدمة متميزة لكم:

  1. تقدير جهود موظفي المؤسسة من خلال التعامل معهم باحترام.
  2. احترام متلقّي الخدمة الآخرين وحقوقهم.
  3. توفير الوثائق اللازمة لتقديم الخدمة خلال الوقت المستهدف.
  4. تزويد المؤسسة بانطباعاتكم من خلال كافة قنوات الاتصال المتاحة.
  5. الرد على استفسارات موظفي المؤسسة, وإعلامهم بأي تعديل في البيانات والوثائق المتعلقة بكم وبمتطلبات تقديم الخدمة.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • ص. ب. (941287) عمان - 11194 الأردن
  • العنوان
  • دابوق - شارع خير الدين المعاني رقم 50
  • الرمز البريدي
  • 11194
  • فاكس
  • 962-6-5301249+

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية