المعهد القضائي الأردني

معلومات عامة


المعهد القضائي الاردني 

المعهد القضائي الأردني هو الجهة الرسمية الوحيدة في المملكة الأردنية الهاشمية المسؤولة عن إعداد مؤهلين لتولي الوظائف القضائية  من خلال برنامج دبلوم المعهد القضائي وقد أُنشيء عام  1988  ويعمل بموجب  احكام نظام المعهد القضائي الاردني رقم 6 لسنة 2010 وتعديلاته. 

 

الرؤيا

" مركز تأهيل وتدريب قضائيّ وأجهزة إدارية مساندة،متميز محلياً وإقليمياً ودولياً" 

 

الرسالة

" مركز متميز يعزز القناعة لدى جميع المتعاملين في قطاع العدل محلياً وإقليمياً ودولياً بأهمية دوره في التأهيل والتدريب  للعاملين في الجهاز القضائيّ والأجهزة الإدارية المساندة بما ينعكس إيجاباً على إرساء مبدأ سيادة القانون وذلك من خلال بناء الشراكات وتبادل الخبرات وزيادة المعرفة في جميع الحقول القانونية وفق أفضل الممارسات الحديثة التي تقتضيها مبادئ العدالة والإنصاف ".

 

الأهداف

اعداد مؤهلين لتولي الوظائف القضائية .
رفع كفاءة القضاة وأعوان القضاء من خلال الدورات التدريبية التي يعقدها المعهد لهذه الغاية وتنمية مهارات البحث العلمي لديهم.  
تبادل الخبرات والتعاون مع المعاهد المماثلة في الدول العربية والاجنبية.  
تشجيع التعاون مع الهيئات العربية والاجنبية في مجالات العمل القضائي 


من برامج عمل المعهد 


- دبلوم المعهد القضائي 

يعتبر برنامج دبلوم المعهد القضائي من احد برامج المعهد القضائي الاردني الهامة وهو برنامج تاهيلي غير اكاديمي لحاملي البكالوريوس على الاقل في القانون ومدته ثلاث سنوات ويمنح من يجتاز هذا البرنامج بنجاح شهادة دبلوم المعهد القضائي والتي تؤهله لممارسة القضاء  ويقبل في برنامج الدبلوم  الموفدين  ضمن برنامج قضاة المستقبل والموظفين في وزارة العدل من القانونيين. 


ولا يقتصر القبول في برنامج دبلوم المعهد القضائي على الطلبة الاردنيين وانما هنالك نصيب للموفدين من  الدول العربية والاسلامية التي ترغب بايفاد طلبة  للدراسة في المعهد القضائي الاردني  ضمن الشروط  المطلوبة.

التدريب المستمر والتخصصي

يولي المعهد القضائي الاردني اهمية كبيرة لبرامج التدريب المستمروالتخصصي وفقا لاهدافه في رفع كفاءة القضاة  من خلال البرامج التدريبية التي يعقدها لهذه الغاية وبالتنسيق المستمر مع المجلس القضائي .

ان ما يسعى اليه المعهد  في العملية التدريبية هو مواكبة التقدم الذي يشهده المجتمع المعاصر والمستجدات التشريعية وتمكين القضاة وتهيئتهم لممارسة مهام جديدة والتركيز على التدريب التخصصي من خلال عقد العديد من الدورات التدريبية المتخصصه في شتى المواضيع  القانونية والقضائية.

وعلى اعتبار ان المدرب  يشكل احد المرتكزات الهامة  في العملية التدريبية فان المعهد  يعقد  دورات تدريب مدربين  متقدمة لمدربيه  بهدف تعزيز خبراتهم مع التركيز على مهارات الإتصال وتقنيات التدريب الحديثة وبما ينعكس ايجابيا على مجمل العملية التدريبية .

كذلك يولي المعهد اهمية كبيرة لتدريب العاملين في وزارة العدل بهدف تعزيز قدرات الاجهزة الادارية المساندة  من خلال تنفيذ  الخطة التدريبية وبالتعاون مع وزارة العدل.

التعاون المحلي والوطني والدولي 

 

ويواصل المعهد مسيرته الرائدة والمشهود لها في الوطن العربي والعالم من خلال ما حققه من مكانة رفيعة تعززها ثقة المؤسسات الوطنية والعربية والدولية  التي ترتبط معه بعلاقات تعاون بناءة  ووثيقة في مجالات التدريب القضائي وتبادل الخبرات فالمعهد جزء من اتفاقية عمان للتعاون العلمي بين المعاهد القضائية العربية لعام 1997 ومقرا للسكرتاريا الدائمة للشبكة الأوروبية العربية للتعاون في مجال التدريب القضائي ويتمتع بشراكات مع مؤسسات و معاهد قانونية وقضائية  عربية  ودولية. 

 

 

 


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 925987
  • العنوان
  • بالقرب من الدوار الثامن - خلف مدرسة الراهبات الفرنسيسكانيات - بجوار مؤسسة نهر الأردن
  • الرمز البريدي
  • 11110
  • فاكس
  • 2505 551 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية