صندوق التنمية والتشغيل

معلومات عامة

نشأة الصندوق

 

 

تأسس صندوق التنمية والتشغيل بقرار من مجلس الوزراء بتاريخ    18/11/1989 ، وباشر أعماله في شباط 1991 كمديرية في بنــــك الإنماء الصناعي ضمن أنظمته وتعليماته، وأصبح يتمتع باستقـــلال مالي وإداري بعد صدور قانونه رقم (33) لسنة 1992 بتاريـــــخ 16/9/1992, وعدل القانون بتاريخ 1/3/2015.

 

 

غاية الصندوق

قامت الحكومة بإنشاء صندوق التنمية والتشغيل ليعمل على توعيـة وتشجيع وتمويل الفقراء وذوي الدخل المتدني والعاطلين عن العمــل من المؤهلين بحرفة أو مهنة لإقامة مشاريع خاصة بهم في المجالات الصناعية أو الحرفية أو الخدمية أو السياحية وذلك لخلق فـــــرص عمل لهم مستدامة تدر عليهم دخلاً مناسباً ، للإستفادة من طاقاتهم وإستغلالها في التنمية الإقتصادية والإجتماعية بدلاً من التهافــــت على الوظائف وبقائها معطلة في انتظار الحصول على الوظيفــــــــة المطلوبة أو الإتكال على مؤسسات العون.

 

الرؤية

الريادة في تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة للفقراء والعاطلين عن العمل لتكون المؤسسة الأقدر على تحقيق أعلى نسبة مشاركة في الحد من ظاهرتي البطالة والفقر, وتعزيز التنمية المستدامة على المستوى الوطني, والإستمرار في تقديم الخدمات بتميز لهذه الفئات وتحقيق تطلعاته.

 

الرسالة

جعل العمل الحر من أهم الوسائل المتاحة للتخفيف من أعداد الفئات الفقيرة والعاطلين عن العمل من خلال تقديم القروض الميسرة والدعم الفني والإداري لتمكينهم من إقامة مشاريع صغيرة ومتوسطة توفر لهم ولغيرهم فرص عمل مناسبة.

ترسيخ مناخ العدالة وبناء روح التعاون وتعزيز الشفافية والعناية باحتياجات العاملين بهدف تعزيز الدافعية ورفع الروح المعنوية لديهم.

المساهمة في برامج تنمية المجتمع المحلي بما يفضي إلى توطيد متطلبات التنمية المستدامة والرفاء الإجتماعي.

 

هدف الصندوق

يهدف الصندوق بموجب المادة (4) من قانونه إلى “تمكين الأفراد والأسر والجماعات الفقيرة أو المتدنية الدخل أو تلك العاطلة عـــــن العمل من ممارسة العمل والإنتاج وذلك من أجل الإسهام في محاربة الفقر والبطالة” ، ولتحقيق ذلك يتولى الصندوق بموجب المــادة (5) المساهمة بما يلي:

1.     توفير التمويل اللازم بصـورة مباشـــــــــرة  أو غير مباشرة للأفراد و الأسر  والجماعات من الفئات المنتفعة بشروط ميسرة.

2.     التأهيل وإعادة التأهيل لإحتراف مهن لم يســـــــــبق الإعداد لها أو صقل المـهارات وتحسين الأداء فـــــــــي المهن التي ينتســــــب المنتفع إليها.

3.   مساعدة الأفراد والجمعيات والمؤسسات الأهلية التطوعية على تطوير قدرتها لتحديد وتحضير المشاريع الصغيرة الموجهة للفئات المنتفعة من الصندوق.

4.     إجراء البحوث العلمية والدراسات الميدانية للتعرف على المشاريع التي تمكن المنتفع من تحقيق الأهداف المتعلقة بالصندوق واوجه نشاطه.

5.     تنسيق الجهود مع المؤسسات العاملة في ميادين العمل الاجتماعي الإنتاجي بما يؤدي إلى منع الازدواجية في التمويل و إقامة المشاريع.

 

إدارة الصندوق

يتولى إدارة شؤون الصندوق مجلس إدارة برئاسة وزير العمل وعضوية كل من :-

أ-   المدير العام نائبا للرئيس.

ب- أمين عام وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

ج-  أمين عام وزارة التنمية الاجتماعية.

د-  أمين عام وزارة المالية.

ه-  أربعة ممثلين عن القطاعات الاقتصادية والانتاجية والخدمية يسميهم مجلس الوزارة بناءأ على تنسيب الرئيس لمدة سنتين قابلة للتجديد ولمدة مماثلة ومرة واحدة.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 922708
  • العنوان
  • العبدلي / طلوع مجمع الصايغ / بالقرب من شرطة العاصمة - شارع مؤنس الرزاز - بناية رقم 16
  • الرمز البريدي
  • 11192
  • فاكس
  • 8845 461 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية