الشكاوى البيئية

وقت إنجاز الخدمة

من يوم الى 7 ايام.

المكان

مديرية التفتيش والرقابة البيئية في وزارة البيئة.

مديريات حماية البيئة في المحافظات.

الاتصال الهاتفي بالأرقام التالية:

الإدارة الملكية لحماية البيئة، الرقم المجاني (911)

خط الشكاوى / وزارة البيئة  رقم (5528563)

نظام الشكاوى الحكومية المركزي رقم (5008080)

موقع الالكتروني لوزارة البيئة  www.moenv.gov.jo 

فاكس الوزارة رقم (5516377)

الرسوم المتوقعة

لا يوجد رسوم لهذه الخدمة

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

استقبال الشكاوى البيئية من مختلف الجهات وإجراء اللازم عليها (حسب طبيعتها) سواء كان بإجراء كشف مشترك مع الجهات المعنية على موقع الشكوى أو تحويلها للجهات المعنية المختصة في حال كانت لها علاقة بأعمال هذه الجهات وذلك لحل المشكلة بالسرعة الممكنة.

الفئة المستهدفة من الخدمة: أي جهة أو مؤسسة أو أشخاص تلحظ وجود إلحاق ضرر بأي عنصر من عناصر البيئة أو الإخلال بها سواء كان ذلك بفعل سلبي أو الامتناع عن فعل ايجابي تجاه البيئة.

شروط الحصول على الخدمة

لا يوجد.

ملاحظات

جاري العمل على تحديث المحتوى.

المؤسسات الشريكة:

الحاكم الإداري. المحكمة المختصة. الشرطة البيئية.

الإجراءات

 

يقوم المشتكي بتقديم الشكاوي من خلال القنوات التالية:

  1. الاتصال الهاتفي.
  2. الموقع الالكتروني.
  3. الحضور الشخصي لمبنى الوزارة أو مديريات حماية البيئة في المحافظات. 
  4. موقع الوزارة الالكتروني (http://www.moenv.gov.jo).
  5. فاكس الوزارة.

في حال حضور المشتكي شخصياً يقوم بتعبئة نموذج الشكاوى البيئية في قسم الشكاوى البيئية في مديرية التفتيش والرقابة البيئية. وفي حالة ورود الشكوى عبر الاتصال الهاتفي أو الموقع الالكتروني للوزارة يقوم موظف قسم الشكاوى البيئية بتعبئة النموذج.

يقوم قسم الشكاوى البيئية بإرسال الشكوى إلى الديوان ليتم تسجيلها ضمن البريد الوارد.

يقوم الديوان بتسجيل الشكوى وتحويلها الكترونياً إلى ضابط ارتباط مديرية التفتيش والرقابة البيئية حيث يقوم ضابط الارتباط بتحويلها الكترونياً إلى قسم الشكاوى.

يقوم قسم الشكاوى البيئية باتخاذ الاجراءات التالية حسب طبيعة الشكوى:

 

إذا كانت الشكوى ضمن اختصاص الوزارة، فيتم اتخاذ الإجراءات التالية:

  1. يقوم مفتشين من مديرية التفتيش والرقابة البيئية بعملية الكشف، أما إذا كانت الشكوى تتطلب كشف جهات أخرى بالإضافة إلى الوزارة، فيتم تشكيل لجنة من الجهات المعنية وتتم عملية الكشف من قبل اللجنة. 
  2. يتم إعداد تقرير من قبل المفتشين أو اللجنة يتضمن واقع الحال والتوصيات، فإذا كانت التوصيات بعدم وجود مخالفة فيتم حفظ الشكوى ويتم إغلاقها. أما في حالة وجود مخالفة فيتم تصنيفها كالتالي:
  • مخالفة ليست خطرة: يتم توجيه إنذار للجهة المخالفة ويتم متابعتها من قبل قسم التفتيش والتدقيق البيئي، ويتم إغلاقها كشكوى.
  • مخالفة خطرة أو عدم الالتزام بمعالجة أسباب الانذار:
  1. يتم تشكيل لجنة فنية من الوزارة لإعادة الكشف.
  2. تقوم اللجنة بعد عملية الكشف بإعداد التقرير والتوصية بالإغلاق أو تحويل المنشأة إلى المحكمة المختصة.
  3. يتم توجيه كتاب الإغلاق من قبل الوزارة ومرفق به تقرير اللجنة إلى الحاكم الإداري في المنطقة المعنية.
  4. تحول المعاملة إلى الحاكم الإداري لتنفيذ الإغلاق بموجب محضر.
  5. يتم تزويد الوزارة بنسخة عن محضر الإغلاق وعليه، يتم إغلاق الشكوى.  
  6. أما إذا كانت الشكوى ليست من ضمن اختصاص الوزارة، فيتم مخاطبة الجهة الرسمية المعنية بذلك لإجراء اللازم ويتم إغلاق الشكوى. 

الوثائق المطلوبة

لا يوجد.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

جميع المواطنين والمستثمرين

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

هل كانت المعلومات مفيدة؟