المبادلة - دائرة الاراضي و المساحة

وقت إنجاز الخدمة
  • ساعتين ونصف. 

 

 

المكان

مديرية التسجيل المختصة حسب موقع العقار.

الرسوم المتوقعة

 يستوفى واحد بالمئة 1% من قيمة المالين المتبادلين.

 

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

شروط الحصول على الخدمة

• حضور صاحب العلاقة شخصياً أو وكيله أو الشخص المفوض. • أن لا يزيد الفرق بين قيمتي العقارين المتبادلين عن 30%.

ملاحظات

المبادلة: مبادلة قطعة أرض / شقة / طابق بأخرى أو حصص من قطعة بقطعة كاملة أو بحصص شائعة من قطعة أرض بحصص شائعة أخرى على أن تكون نسبة الحصص محفوظة بين الشركاء في القطعة التي تجرى مبادلتها ويجوز أن تجرى المبادلة بين حصص أو قطع لمالكي الأراضي الواقعة في أكثر من قرية ولو كانت تابعة لأكثر من مديرية تسجيل أراضي على أن لا يزيد الفرق بين قيمتي المالين المتبادلين عن 30% على أساس القيمة الأكبر أو الأصغر من القيمة المقدرة من قبل الدائرة المختصة للأراضي والعقارات موضوع المبادلة. 

المؤسسات الشريكة:

 الجهات التنظيمية (الأمانة – البلديات).

الإجراءات

  1. يتقدم صاحب العلاقة بتعبئة طلب المبادلة مرفقا كافة الوثائق المطلوبة إلى موظف الاستقبال.
  2. يقوم موظف الاستقبال بالطلب من صاحب العلاقة بختم الطلب من المالية/المسقفات والجهة التنظيمية(الامانة أوالبلديات) للأرض الملك.
  3. يقوم موظف الاستقبال بتدقيق الأوراق والأختام المطلوبة لتسجيل المعاملة ووضعها في مصنف عقاري.
  4. مراجعة قسم التسجيل (المدقق) لتدقيق كافة أوراق المعاملة مع السجل العقاري.
  5. تحول إلى القسم الفني(المقدر) للقيام بما يلي:
  • تقدير الأموال المتبادلة والتأكد من عدم تجاوز الفرق بين القيمتين المتبادلتين ما نسبته 30%.
  • إصدار بطاقة التقدير وفي حالة كانت المبادلة بين أكثر من مديرية تسجيل يتم تقدير قيمة العقار في المديرية التي تقدم بها المعاملة أولاً ومن ثم ترسل إلى المديرية التي فيها العقار الاخر لتقدير قيمة العقار.
  1. إرسال المعاملة إلى قسم التسجيل (المدقق) لتدقيق كافة أوراق المعاملة.
  2.  تحول المعاملة إلى مدير التسجيل للموافقة على القيمة المقدرة واخذ موافقة لجنة تقدير القيم على القيمة المقدرة.
  3. تحول إلى قسم التسجيل لتدقيق الصحيفة مع سند التسجيل وأوراق المعاملة وتنظيم عقد مبادلة.
  4. تحول المعاملة إلى القسم الفني/ المقدر لاحتساب الرسوم وإصدار أمر قبض
  5. مراجعة أمين الصندوق لدفع الرسوم.
  6.  مراجعة (مستمع الاقرار) لاستماع الإقرار ومن الممكن أن يتم استماع الإقرار في إحدى المديريتين حسب رغبة أصحاب العلاقة.
  7.  تحول المعاملة إلى قسم التسجيل لتدقيق وتنفيذ المعاملة.
  8. إصدار سند تسجيل جدد
  •  

 

الوثائق المطلوبة

1.      سند تسجيل حديث.

2.      مخطط أراضي حديث.

3.      مخطط تنظيمي حديث لكل قطعة داخل حدود (الأمانة أو البلديات) خاصة بالعقار المطلوب مبادلته.

4.      إثبات الشخصية لكل أطراف المعاملة.

5.      وكالة عدلية منصوص فيها على المبادلة لغير الموجودين من الأطراف مستوفية كافة الشروط.

 

 

 

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

الأشخاص الطبيعيون (الأفراد) والإعتباريون (شركات، مؤسسات جمعيات. .. إلخ).

ملفات مفيدة

اسم الملف:طلب مبادلة

- ReadSpeaker استمع

هل كانت المعلومات مفيدة؟