تمويل مشاريع سكان مناطق جيوب الفقر

وقت إنجاز الخدمة

15 يوم عمل في حال اكتمال الوثائق ودراسة الجدوى.

المكان

 

.1مركز الصندوق الرئيسي – قاعة خدمة الجمهور  وجميع فروع الصندوق بالمحافظات.

2. النوافذ الاقراضية في لواء الجيزة والبادية الشمالية بالمفرق ومنطقة الحسينية بمحافظة معان.

ص.ب(922708) عمان(11192) الأردن – هاتف 4618851 فاكسملي 4618845 ويمكنك الاتصال على

الرقم المباشر لخدمة الجمهور (4618458)- فرع الشمال (027102065)- فرع الجنوب (032341069).

الرسوم المتوقعة

(5) دنانير رسوم طلب تدفع قبل توقيع الاتفاقية.

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

شروط الحصول على الخدمة

أولاً : شروط ومعايير عامة تتعلق بالمقترض:

  1. أن يكون المتقدم للقرض أردني الجنسية.
  2. أن يكون عاطلاً عن العمل ولا يملك مشروعاً.
  3. لديه التأهيل العلمي والعملي المناسب.
  4. أن لا يقل سن المقترض عن (18) عاماً ولا يزيد عن (60) عاماً.
  5. سقف التمويل (10000) الف دينار بحسب دراسة الجدوى الاقتصادية.
  6. نسبة المرابحة الاسلامية (4 %) وفترة السماح (6) شهور من تاريخ توقيع الاتفاقية وفترة السداد (7) سنوات.

ثانياً: شروط ومعايير عامة متعلقة بالمشروع:

 

1.       أن يكون موقع المشروع ضمن مناطق جيوب الفقر المعتمدة رسمياً.

2.       ان يكون المشروع إنتاجيا ومجديا اقتصاديا في المجالات الصناعية الحرفية والخدمية والتجارية والسياحية.

3.       ان يكون المشروع مدرا للدخل ومكثف للعمالة الأردنية.

ملاحظات

غايات التمويل:

 تمكين سكان مناطق جيوب الفقر اقتصاديا واجتماعيا, وذلك من خلال تمويل إنشاء مشاريع إنتاجية جديدة لهم والمشاريع المنزلية للسيدات التي تساهم في التشغيل الذاتي وتحسين مستوى معيشتهم

المؤسسات الشريكة:

·         الدوائر والمؤسسات التي يعمل بها الكفيل/ الكفلاء.

·         دائرة الأراضي والمساحة في حالة رهن العقار كضمان.

·         المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي.

·         وزارة الصناعة والتجارة والتموين أو مديرياتها في المحافظات.

·         أمانة عمان الكبرى، والبلديات.

·         البنوك التجارية.

·         مراكز تعزيز الإنتاجية (إرادة).

الإجراءات

  1. مراجعة أحد فروع الصندوق ومقابلة أحد ضباط الائتمان.
  2. يقوم ضابط الائتمان بتقديم جميع المعلومات الخاصة بشروط وآلية الإقراض والضمانات المطلوبة وطبيعة المشاريع التي يمولها الصندوق.
  3. بعد الاتفاق على نوع المشروع وطبيعة الضمانات يتم تزويد طالب الخدمة بقائمة تبين جميع المتطلبات وكتاب لمركز تعزيز الإنتاجية (إرادة) بحسب موقع المشروع في حال تجاوز التمويل المطلوب مبلغ 7000 دينار ونموذج الاستعلام لغاية توقيعه من (المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، وزارة الصناعة والتجارة والتموين أو مديرياتها في المحافظات، أمانة عمان الكبرى، البلديات) بحسب موقع المشروع.
  4. بعد استكمال كافة الوثائق يقوم طالب الخدمة بمراجعة الفرع وتسليم الوثائق والنماذج لضابط الائتمان.
  5. يقوم ضابط الائتمان بتدقيق جميع الوثائق وفي حال اكتمالها يتم تعبئة نموذج طلب القرض وتوقيعه وإدخاله على نظام الإقراض الإلكتروني.
  6. تحديد موعد لزيارة موقع المشروع لبيان جاهزيته.
  7. يقوم ضابط الائتمان بتنفيذ الزيارة وإعداد دراسة تقييمية للمشروع.
  8. تحويل الملف إلى لجنة القروض المركزية.
  9. عرض الطلب على لجنة القروض.
  10. في حال موافقة اللجنة يحول الملف للفرع المعني لتوقيع الاتفاقية من قبل المقترض والكفلاء.
  11. تزويد طالب الخدمة ببطاقة لدفع رسوم الخدمة لدى البنوك المعتمدة في جميع الفروع.
  12. يقوم طالب الخدمة بتسليم فيشة الإيداع أو مستند القبض لضابط الإئتمان.
  13.  توقيع الاتفاقية وملاحقها من قبل المقترض والكفلاء.
  14. تسليم المقترض نسخة من كتب الالتزام بالشراء في حالة التمويل باسلوب المرابحة للأمر بالشراء.
  15. يقوم المقترض باستلام المواد الواردة في عروض الأسعار من المورد/ الموردين ويعلم الصندوق باستلام المواد.
  16. تنفيذ زيارة صرف للكشف على المواد في موقع مشروع المقترض.
  17. يقوم ضابط الصرف بإعداد تقرير الزيارة للمشروع لغايات الصرف:

·         للمورد في حالات التمويل باسلوب المرابحة للأمر بالشراء .

·         للكفيل العائلي في حالة التمويل باسلوب الوكالة الشرعية بعد إحضار فواتير بقيمة الدفعة المصروفة.

الوثائق المطلوبة

أولاً: الوثائق المطلوبة في مرحلة تقديم الطلب:

 

1.       صور مصدقة عن البطاقة الشخصية للمقترض والكفيل/ الكفلاء.

2.       شهادة خبرة مصدقة من مكتب العمل أو شهادة علمية للمشاريع التي تتطلب ذلك .

3.       إجازة مزاولة مهنة من مؤسسة التدريب المهني للمهن التي تتطلب إجازة مزاولة مثل (النجار، الحداد، الحلاق ... الخ ).

4.       صورة عن عقد إيجار مبدئي لموقع المشروع.

5.       صورة عن سند ملكية في حالة رهن العقار وكتاب تخمين من دائرة الأراضي والمساحة او مساح مرخص

6.       آخر فاتورة كهرباء لسكن المقترض.

7.       موافقات مبدئية للمشاريع التي تتطلب ذلك من الجهات المختصة ( صالونات التجميل، مقاهي انترنت، حضانات ... الخ ).

8.       عروض أسعار للمواد المراد تمويلها موجهة للصندوق في حالة التمويل باسلوب المرابحة للأمر بالشراء من مورد مختص.

9.       صورة عن رخصة مهن المورد والسجل التجاري في حالة التمويل باسلوب المرابحة للأمر بالشراء.

10.   كشف راتب الكفيل/ الكفلاء وكتاب اقتطاع للجهة التي يعمل بها الكفيل.

 

ثانياً: الوثائق المطلوبة بعد موافقة لجنة القروض لتوقيع الاتفاقية:

 

1.       عقد إيجار مصدق من البلدية أو أمانة عمان الكبرى بحسب موقع المشروع.

2.       صورة مصدقة عن السجل التجاري.

3.       صورة مصدقة عن رخصة المهن.

4.       كتاب الرهن / لكفالة العقار.

5.       أي شروط إضافية تطلبها لجنة القروض.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

المقترضين والكفلاء

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

خدمات ذات صلة

  • براءة ذمة قرض من خلال المركز الرئيسي / سداد بالكامل
  • براءة ذمة قرض مسدد مسبقا
  • براءة ذمة قرض من خلال الفروع / سداد بالكامل
  • تمويل الجمعيات الخيرية والتعاونية
  • إستقبال المواطن الراغب في الإقتراض
  • الإطلاع على قرار لجنة القروض وإستكمال إجراءات منح القرض
  • الحصول على تمويل وسائط نقل
  • الحصول على قرض جديد
  • الحصول على قرض مشروع ريادي
  • الحصول على قرض مشروع قائم/ تطوير
  • (تغيير ضمانات قرض (استبدال كفيل شخصي)
  • تغيير ضمانات قرض( استبدال كفيل حالي بكفيل جديد)
  • تغيير ضمانات قرض ( إستبدال رهن أرض أو عقار)
  • مديرية المتابعة والتحصيل والشؤون القانونية والسداد التام
  • زيارة موقع المشروع للتقييم
  • زيارة موقع المشروع لصرف الدفعة الثانية
  • تدريب الفئات المستهدفة للتشغيل في المشاريع الصغيرة
  • توقيع الإتفاقية
  • تسوية القرض على نفس المدة بزيادة القسط
  • جدولة القرض بزيادة مدة القرض
  • تمويل الشباب العاطلين عن العمل
  • فتح ملف للقرض
  • تمويل ذوي الاحتياجات الخاصة
  • تمويل الاقساط الجامعية
  • هل كانت المعلومات مفيدة؟