الرئيسية اسئلة شائعة للهوية الرقمية

الأسئلة الأكثر شيوعاً حول نظام الهوية الرقمية الأردني


ما هو مشروع الهوية الرقمية؟

نظام الهوية الرقمية يتيح للمواطن حامل بطاقة الأحوال المدنية الذكية استخدام (اسم مستخدم وكلمة مرور) يكون موحدا لاستخدام المعاملات الحكومية المختلفة وخصوصا خدمات الحكومة الإلكترونية، بدلا من أن يستخدم المواطن كلمات مرور وأسماء مستخدمين مختلفة في كل خدمة إلكترونية يستعملها.


ماذا يهدف مشروع الهوية الرقمية؟

مشروع الهوية الرقمية يهدف إلى تمكين المواطنين الأردنيين من الوصول إلى بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية من أي مكان باستخدام بطاقة الأحوال المدنية الذكية والهواتف الذكية، وبدون الحاجة لزيارة الدوائر الحكومية لطلب اسم الدخول، ويحافظ على أمن وسرية المعلومات الخاصة بالمواطن.


ما هي الخدمات التي يمكن الاستفادة من مشروع الهوية الرقمية؟

حالياً، تم تقديم خدمة الدخول الموحد لعدد من بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة لجهات حكومية مختلفة ولاحقاً سيتم إتاحة خدمة إمكانية التوقيع الرقمي للوثائق المتبادلة بين المؤسسات الحكومية والمواطنين، مما يوفر على المواطن عناء الوصول إلى المؤسسات الحكومية، ويُمكّن المواطن من الاستفادة من مميزات وخصائص النظام من خلال تطبيقات الهواتف الذكية باستخدام شهادات رقمية سواء المخزنة على بطاقة الأحوال الذكية أو التي تم إصدارها للمواطنين كهوية رقمية عن بعد.

تم ربط وتكامل خدمة الدخول الموحد مع بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة للجهات الحكومية التالية:

  1. دائرة الأحوال المدنية والجوازات
  2. وزارة العدل
  3. وزارة الصناعة والتجارة والتموين
  4. دائرة مراقبة الشركات
  5. أمانة عمان الكبرى
  6. وزارة التنمية الاجتماعية
  7. صندوق المعونة الوطنية
  8. وزارة الإدارة المحلية
  9. دائرة الأراضي والمساحة


ما هي وظيفة مراكز الخدمة؟

مراكز الخدمة معنية لتقديم المساندة والمساعدة للمواطن الأردني في سبيل التحقق من هويته وتفعيل حسابه على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية وإصدار هوية رقمية له.


أين يمكن معرفة تواجد مراكز الخدمة؟

مراكز الخدمة منتشرة في جميع محافظات المملكة، يُرجى التحقق من أقرب مركز خدمة إليك عبر الضغط هنا.

ابحث عن مواقع "محطات سند" على الخريطة (الأقرب إليك)


أسئلة حول تطبيق سند


ما هو تطبيق سند؟

تطبيق سند للهواتف المحمولة يسمح للمواطنين الأردنيين بالوصول إلى الخدمات الرقمية الأردنية باعتماد تسجيل الدخول الموحد، مما يلغي الحاجة إلى التواجد في الموقع وبالتالي يقلل من البيروقراطية.
تطبيق سند يوفر عددًا متزايدًا من الخدمات والوظائف مثل التوقيع الرقمي للوثائق مع الصلاحية القانونية الكاملة. سيمكن ذلك المواطنين ومستخدمي الأعمال من تجربة خدمة إلكترونية حكومية ممتعة دون الحاجة إلى الوصول فعليًا إلى المؤسسات الحكومية والاستفادة من التحول الرقمي للبلد نحو نظام كامل خالي من الورق.


هل التطبيق متوفر عبر منصتي الأندرويد (Android) والأبل (IOS)؟

نعم، تم تطوير نسخة من تطبيق الهواتف الذكية باسم "SANADJO" على منصتي الأندرويد والأبل.
• منصة جوجل
• منصة أبل


كيف يمكنني التسجيل في تطبيق سند؟

التسجيل في تطبيق سند، يعتمد على التسجيل والتفعيل المسبق في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo). وطريقة التسجيل تتوفر حالياً للمواطنين الأردنيين وسيتم توفيرها لغير المواطنين في المراحل القادمة لتشمل إمكانية التسجيل للمستثمرين والسياح والعاملين في الأردن من الجنسيات الأخرى.


نسيت بيانات الدخول، كيف يمكنني استعادة بياناتي؟

نعم، يمكن لمن أتم حصوله على حساب رسمي بنجاح على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية أن يقوم بتحديث بياناته واستعادة كلمة السر في حال نسيانها. والإجراء هنا يعتمد على إدخال الرقم الوطني وعنوان البريد الإلكتروني الذي تم تأكيده أثناء عملية تسجيل الحساب لأول مرة.


كيف يمكنني الوصول للخدمات الإلكترونية في تطبيق سند؟

عند التمكن من إدخال بيانات الدخول الموحد من الرقم الوطني كاسم المستخدم وكلمة السر، فإنه يتم تفعيل خدمة الدخول الموحد والوصول لصفحة خدمات الهوية الرقمية. وهذه الصفحة تمكن الوصول لجميع بوابات الخدمات الحكومية الإلكترونية التابعة لمختلف الجهات والمؤسسات الحكومية ومنها يمكن الاستفادة من التقدم للخدمات الإلكترونية المتوفرة.


هل احتاج إلى دفع مقابل هذا التطبيق؟

هذا التطبيق يقدم بشكل مجاني لجميع المستخدمين وذلك تسهيلاً لهم للاستفادة من الخدمات الحكومية الإلكترونية.


هل يمكنني تقديم شكوى أو اقتراحات؟

نعم، تتبنى الحكومة الأردنية منصة "بخدمتكم" المعنية في تقديم ومتابعة جميع ملاحظات الزوار والمستفيدين من الخدمات الحكومية ومن خلال هذه المنصة يمكن للمواطن الأردني الاستفادة من الخدمات التالية: (اسأل الحكومة، تقديم اقتراح، تقديم ثناء، تقديم شكوى، وتقديم إبلاغ).


من الجهة المسؤولة عن تطوير وتشغيل تطبيق سند؟


ما اللغات المتوافرة في التطبيق؟

حاليا، التطبيق متوفر باللغة الإنجليزية وخدمات الهوية الرقمية باللغة العربية.


أسئلة عامة حول الهوية الرقمية


ما هي الهوية الرقمية؟

الهوية الرقمية هي المُعرّف الرقمي الخاص بالمستخدم لتحديد الهوية بشكل آمن. عن طريق الهوية الرقمية التي يتم إنشاؤها سيتيح إمكانية الاستفادة من عدة خدمات أولها خدمة الدخول الموحد ولاحقا خدمة التوقيع الرقمي.


ما الذي احتاج إليه للحصول على الهوية الرقمية؟

يتطلب من المواطن الأردني تسجيل حساب على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واتباع إجراءات تفعيل هذا الحساب عبر زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات الأردنية. ولتأكيد الحصول على الهوية الرقمية سيتم إرسال رسالة نصية ورسالة عبر البريد الإلكتروني لإعلام نجاح إصدار وتفعيل الهوية الرقمية. بالإضافة لذلك، سيكون للمواطن رمز تحقق خاصة بالهوية الرقمية التي تم إنشاؤها.


لا أملك هوية أحوال مدنية فهل بإمكاني التسجيل؟

كمتطلب مسبق وأساسي، يجب على المواطن الأردني أن يمتلك هوية أحوال ذكية لإتمام عملية تسجيل حساب جديد على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية.


ماذا يتطلب لاستخدام الهوية الرقمية؟

يتطلب أولا، استلام إشعار إصدار الهوية الرقمية بنجاح عبر رسالة نصية أو رسالة بريد إلكتروني والحصول على رمز تحقق خاص بالشهادة الرقمية (الهوية الرقمية) التي تم إنشاؤها. حيث سيتم توفير خدمات إلكترونية تتطلب استخدام الهوية الرقمية للمواطن الأردني عبر تمرير بطاقة الأحوال الذكية واستخدام رمز التحقق المخزن فيها أو استخدام الهوية الرقمية واستخدام رمز التحقق المرتبط بها إما عبر تطبيق الهواتف (سند) أو عبر الخدمة الإلكترونية المقدمة من الجهات الحكومية.


هل احتاج إلى دفع مقابل هذه الخدمة؟

هذه الخدمة مجانية بالكامل، ولا يترتب على المواطن أي تكاليف مادية. حيث تعمل الحكومة الأردنية على تسهيل استخدام الخدمات الإلكترونية على المواطنين الأردنيين وبالتالي توفير الوقت والجهد وراحة أفضل للجميع.


كيف يمكنني تفعيل حسابي على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية؟

لتفعيل الحساب، ينبغي زيارة أحد مراكز الخدمة التابعة لنظام إدارة هوية المستخدم (مشروع الهوية الرقمية) المنتشرة في جميع المحافظات الأردنية. حيث سيقوم موظف الخدمة بإتباع إجراءات تفعيل الحساب المعتمدة للتأكد من صلاحية وفعالية بطاقة الأحوال الذكية ومطابقتها مع المعلومات المسجلة في حساب المواطن والتحقق من البيانات الشخصية الأخرى للمواطن مثل (بصمة الإصبع ورمز التحقق والشهادة الرقمية) وأيضا إنشاء هوية رقمية عن بعد.


كيف يمكن الدخول عبر استخدام الشهادة الرقمية المخزنة على البطاقة الذكية؟

لأي استخدام للبطاقة الذكية، يتطلب توفير جهاز قارئ للبطاقات الذكية، إما من قبل المواطن أو الجهة الحكومية نفسها وذلك حسب طبيعة وحساسية الخدمة الحكومية الإلكترونية. حيث تم بناء منظومة الحماية والأمن للخدمات الإلكترونية بثلاث درات مختلفة تبدأ باستخدام بيانات الدخول الموحد وأرسال كلمة سر لمرة واحدة عبر رسالة نصية أو رسالة بريد إلكترونية واستخدام الشهادة الرقمية.
من الجدير بالذكر، أن المواطن الأردني بحصوله على الهوية الرقمية أصبح يمتلك شهادة رقمية مخزنة على بطاقة الأحوال الذكية وشهادة رقمية مخزنة لدى منظومة الهوية الرقمية، أي شهادة رقمية يتم استدعاؤها بتمرير بطاقة الأحوال الذكية على جهاز قارئ للبطاقات وشهادة رقمية يتم استدعاؤها عبر خدمة الدخول الموحد وخصوصا عبر تطبيق الهاتف الذكي.


لم أتلق رسالة نصية قصيرة أو بريد إلكتروني لرمز التحقق، ماذا أفعل؟

في كل عملية يتم اتباعها قد تتطلب أن يتم التحقق من هوية المستخدم عبر إرسال رسالة نصية ورسالة بريد إلكترونية.
في حال لم يتم استلام رمز التحقق بأحد هذه الطريقتين، فيمكن إعادة اتباع نفس الإجراء أو إبلاغ موظف مركز الخدمة الرسمي للمساعدة أو التأكد من تحديث البيانات الشخصية في حساب المواطن في موقع بوابة الحكومة الإلكترونية.


هل يمكنني تعديل معلوماتي الشخصية بعد التسجيل؟ بريد الإلكتروني وهاتف المحمول؟

نعم، يمكن للمواطن أو صاحب الحساب أن يقوم بالدخول على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية (jordan.gov.jo) أو (sanad.gov.jo) والوصول لصفحة تعديل البيانات. ويمكن للمواطن أيضا بإبلاغ موظف مركز الخدمة لمنظومة إدارة هوية المستخدم (الهوية الرقمية) بتعديل بيانات البريد الإلكتروني ورقم الهاتف المحمول.


هل يمكنني تغير رمز التحقق (PIN CODE) للهوية الرقمية؟

نعم، يمكن تغيير رمز التحقق للهوية الرقمية عبر طريقتين:

  • رمز التحقق المخزن على بطاقة الأحوال الذكية: إما عبر زيارة مركز الخدمة التابع لمنظومة إدارة هوية المستخدم (الهوية الرقمية) أو تنزيل برنامج خاص سيتم توفيره عبر موقع بوابة الحكومة الإلكترونية المسؤول عن التواصل مع جهاز قارئ البطاقات الذكية، وعبر هذا البرنامج يمكن الولوج للبيانات الشخصية المخزنة على نفس بطاقة الأحوال الذكية وتغيير رمز التحقق.
  • رمز التحقق الخاص بالهوية الرقمية عن بعد: إما عبر زيارة مركز الخدمة التابع لمنظومة إدارة هوية المستخدم (الهوية الرقمية) أو عبر تطبيق الهاتف الذكي (سند)، حيث بعد الدخول للتطبيق باستخدام خدمة الخول الموحد، فإنه يمكن معاينة الشهادة الرقمية للهوية الرقمية عن بعد وتغيير رمز التحقق.

  • هل يمكنني تغيير كلمة مرور؟

    يمكن تغيير كلمة المرور المرتبطة بحساب المواطن بالدخول على موقع بوابة الحكومة الإلكترونية واختيار تغيير كلمة المرور.


    ما هي الشهادة الرقمية؟

    الشهادة الرقمية أحد مصطلحات علم التشفير، وهي عبارة عن وثيقة إلكترونية تستخدم لإثبات ملكية المفتاح العام، حيث تشمل الشَهادة معلومات عن المفتاح وعن هوية صاحبه بالإضافة إلى التوقيع الرقمي بهدف التأكد من صحة مضمون الشَهادة.


    هل نظام الهوية الرقمية آمن؟

    تُعد البنية التحتية لـنظام إدارة الهوية الرقمية بيئة آمنة بالكامل لاتباعها المعايير الدولية للأمن والحماية واجتيازها الفحوص الأمنية المختلفة.


    ما الإجراءات الأمنية التي يتعين عليّ ضمانها في أثناء استخدام الهوية الرقمية؟

    لا ينبغي مشاركة كلمة المرور ورمز التحقق لشهادة الرقمية مع أي شخص غيرك. وإلا فيجب زيارة مركز الخدمة وإيقاف الهوية الرقمية أو تغيير رمز التحقق المرتبط ببطاقة الأحوال الذكية أو الهوية الرقمية عن بعد.


    هل للهوية الرقمية فترة صلاحية؟

    لدى الهوية الرقمية عمر صلاحية لثلاث سنوات. حيث تبدأ فترة صلاحية الشهادة الرقمية المخزنة على بطاقة الأحوال الذكية من تاريخ إصدار بطاقة الأحوال الذكية وتنتهي بعد ثلاث سنوات. وبالنسبة للشهادة الرقمية عن بعد فإن فترة صلاحيتها تبدأ من تاريخ تفعيل الهوية الرقمية.
    وأيضا، يمكن عرض تاريخ انتهاء صلاحية إما عبر استخدام برنامج إدارة هوية المستخدم أو زيارة موظف مركز الخدمة أو معاينة تطبيق الهاتف الذكي.