وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

الوزير

معالي الاستاذ الدكتور محي الدين توق

ولد الدكتور محيّ الدين توق في عمّان سنة 1944 وحصل على شهادة الدكتوراة في علم النفس التربوي سنة 1972 من جامعة بيردو في الولايات المتحدّة الأمريكيّة وحاز على درجة الاستاذيّة في علم النفس سنة 1982.

وأمضى قرابة ربع قرن من خدمته المهنيّة في مجالات التربيّة وعلم النفس أستاذاً جامعيّاً وباحثاً وإداريّاً في كل من الأردن والولايات المتحدّة الامريكيّة والإمارات العربيّة المتحدّة بما في ذلك العمل كرئيس لإحدى الجامعات الخاصّة في الاردن، وعميداً لكلية التربية في جامعة الامارات العربية المتحدة، وعميداً لشؤون الطلبة في الجامعة الاردنية ومستشاراً لرئيسها، كما انشئ ثلاثة كليات تربية تابعة لللاونروا.

كرّس الدكتور توق جهوده في العشرين سنة الأخيرة لمجالات السيّاسة، والدبلوماسيّة والحوكمة. وفي هذا السّياق عمل وزيراً في الحكومة الأردنيّة لمرتين، وعمل سفيراً في عدد من الدّول الاوروبيّة وكذلك ممثّلاً للأردن في عدد من منظذمات وهيئات الأمم المتحدّة والمنظمّات الدوليّة. وقدر رأس الدكتور توق اللجنة المخصّصة للتفاوض بشأن إتفاقيّة الأمم المتحدّة لمكافحة الفساد وقاد جهود الأمم المتحدّة من أجل المصادقة على الإتفاقيّة وترويجها وطنيّاً وإقليميّاً ودوليّاً بما في ذلك عرض الإتفاقيّة على الجمعيّة العموميّة للأمم المتحدّة وإقرارها. كما رأس اللجنة الدوليّة التي وضعت الدليل التشريعي للإتفاقيّة والقواعد الحاكمة لمؤتمر الدّول الأطراف. ونظّم كذلك المؤتمر الأول للدول الأطراف في اتفاقيّة الأمم المتحدّة لمكافحة الفساد.

كما رأس الدكتور توق الفريق الدّولي الإستشاري لدى البنك الدّولي المعني باستعادة الموجودات المسرّبة نتيجة أفعال فساد إلى بلدانها الأصليّة STAR، وعمل عضواً في اللجنة التأسيسيّة المعنيّة بإنشاء الأكاديميّة الّدوليّة لمكافحة الفساد في النّمسا وعضواً في مجلس المفوّضين للأكاديميّة بين الأعوام 2015-2021. وتقديراً لجهوده في مكافحة الفساد على المستوى الدّولي وضعت الأمم المتحدّة صورته على طابع تذكاري عام 2013. وفي عام 2017 منح الدكتور توق جائزة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لمكافحة الفساد لفئة إنجاز العمر.

كما عمل الدّكتور توق مفوّضاً عامّاً لحقوق الإنسان لمدّة ثلاث سنوات حيث كرّس جهده لحماية وتعزيز حقوق الإنسان والحريّات الأساسيّة وطنيّاً وإقليميّاً ودوليّاً، وفي هذه الأثناء عمل رئيساً للمنتدى الآسيوي الباسيفيكي لحقوق الإنسان وعضواً في مجلس اللجنة الدوليّة للتنسيق للمنظّمات الوطنيّة لحقوق الإنسان لمدّة سنتين، كما عمل جاهداً لإدماج مفاهيم حقوق الإنسان والنزاهة ومكافحة الفساد في مناهج التعليم وأنظمة الحوكمة على المستويات الوطنيّة والإقليميّة والدوليّة.

معلومات عامة

استمر تطور التعليم العالي في الأردن إلى أن تأسست أول جامعة أردنية في العاصمة عمان عام 1962 وسميت الجامعة الأردنية وتبعتها بعد فترة زمنية استمرت 15 سنة تأسيس جامعة اليرموك في مدينة اربد في الشمال عام 1976 ومن ثم تأسيس جامعة مؤتة قرب مدينة الكرك في الجنوب عام 1981 وفي عام 1986 تم فصل بعض الكليات العلمية عن جامعة اليرموك لتصبح هذه الكليات جامعة قائمة بذاتها سميت جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية. ثم جامعة آل البيت عام 1994 ثم الجامعة الهاشمية عام 1995 ثم جامعة البلقاء التطبيقية عام 1997 التي تولت مسؤولية إعادة تنظيم كليات المجتمع وتعديل برامجها إضافة إلى كونها جامعة رسمية تمنح درجة البكالوريوس مثل شبيهاتها الجامعات الرسمية.

 

إضافة إلى ذلك فقد تم تأسيس كليات جامعية ذات الأربع سنوات، كلية عمان الجامعية للهندسة التكنولوجية عام 1988 وكلية الدعوة وأصول الدين عام 1990 ) . وفي عام 1999 تم تأسيس جامعة الحسين بن طلال في مدينة معان في الجنوب.

 

 وفي عام 1989 صدر قانون الجامعات الأهلية الذي سمح بموجبه تأسيس جامعات خاصة وتأسست أول جامعة خاصة عام 1990 وتلا ذلك إنشاء عدة جامعات خاصة حتى بلغ عدد مؤسسات التعليم العالي الخاصة اثنتي عشرة مؤسسة حتى وقتنا الحاضر .

 

بدأ الاهتمام بالتعليم العالي من حيث الإشراف حيث صدر قانون التعليم العالي عام 1980 وأنشئ بعد ذلك مجلس التعليم العالي عام 1982 وفي عام 1985 أنشئت وزارة التعليم العالي وصدر قانون التعليم العالي رقم (28) لسنة 1985 الذي حدد أهداف التعليم العالي كما حدد صلاحيات ومسؤوليات مجلس التعليم العالي ووزارة التعليم العالي وعلاقتها بمؤسسات التعليم العالي.

 

وبعد مرور 13 سنة صدر قانون التعليم العالي رقم (6) لسنة 1998 والذي تم بموجبه إلغاء وزارة التعليم العالي واستبدالها بمجلس التعليم العالي وتم إلحاق كليات المجتمع بجامعة البلقاء التطبيقية .

 

وفي 19 حزيران من عام 2000 تضمن كتاب التكليف الملكي السامي لجلالة الملك عبد الله الثاني المعظم بتشكيل الحكومة إعادة إنشاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتتولى الإشراف والمراقبة عن كثب على مؤسسات التعليم العالي الرسمية والخاصة والعمل على النهوض بمستواها حتى تكون نموذجاً للمستوى التعليمي الرفيع وحتى تكون خططنا وبرامجنا التعليمية مرتبطة بحاجات المجتمع وتطلعاته إلى التطور والتغيير.

تم  إنشاء صندوق دعم البحث العلمي في المملكة بموجب المادة (13) من قانون التعليم العالي والبحث العلمي رقم 4 لسنة 2005, والمادة 9 من القانون رقم 23 لسنة 2009 وتعديلاتة


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • ص.ب: 138 الجبيهة 11941 الأردن / 35262 عمان 11180 الأردن
  • العنوان
  • الجبيهة- طريق ياجوز - شارع أحمد الطراونة - بناية رقم 104
  • الرمز البريدي
  • 11941
  • فاكس
  • 5349079-6-962+

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية