غرفة صناعة عمان

معلومات عامة

تأسست غرفة صناعة عمان عام 1962 بموجب نظام الغرف الصناعية رقم 59 لسنة 1961 الصادر بمقتضى قانون الغرف التجارية والصناعية رقم 41 لسنة 1949 وقانون غرف الصناعة رقم (10) لسنة 2005 كمؤسسة تعنى بخدمة وتنمية العمل الصناعي, و تضم الغرفة في عضويتها المؤسسات الصناعية الاستخراجية والتحويلية والطاقة من شركات صناعية كبيرة ومتوسطة وصغيرة في مختلف المناطق, بالاضافة الى العديد من المؤسسات الصناعية الحرفية / المهنية.

وتشكل غرفة صناعة عمان اطارا لبلورة وجهة نظر أعضائها الصناعيين في القضايا الاقتصادية عموما والقضايا الصناعية بشكل خاص حيث تتعاون الغرفة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية ذات العلاقة بالتخطيط الاقتصادي ولا سيما فيما يتعلق بالصناعة وذلك بالتنسيق مع غرفة صناعة الأردن.

وتساهم الغرفة في عضوية مجالس الأمناء والادارة للعديد من المؤسسات المعنية بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية والتدريب والبحث العلمي، كذلك عقدت الغرفة العديد من اتفاقيات التعاون والتوأمة مع مختلف الغرف العربية والأجنبية.

وتهدف الغرفة ضمن اختصاصها الجغرافي الى رعاية مصالح جميع المؤسسات الصناعية والمؤسسات الحرفية المنتسبة لها وتوثيق أواصر التعاون بين أعضاء الغرف الصناعية والمساهمة في ترويج المنتجات الصناعية المحلية.

الرؤية

أن تكون الغرفة المحرك الرئيس والريادي في تحسين الصناعة الوطنية وتطويرها ورفع مستوى أداءها سعياً الى الوصول للاقتصاد الصناعي.

رسالة الغرفة

غرفة صناعة عمان تعمل منذ عام 1962 على رعاية مصالحكم وتقديم الخدمات والبرامج لزيادة القدرة التنافسية للمنتجات الاردنية محلياً وعالمياً من خلال دعم السياسات وتعزيز الثقة بالمنتج الوطني وتطوير القدرات الفنية والتكنولوجية والإدارية والتسويقية والربط ما بين مؤسسات قطاع الاعمال وتوسيع نطاق الفرص أمام الأعضاء وتوفير خدمات ذات مستوى عالمي للأعضاء للوصول الى التنمية الاقتصادية المستدامة المبنية على الاقتصاد الصناعي.

غايات الغرفة

* المساهمة في تطوير الصناعة الاردنية في مختلف المجالات الفنية التكنولوجية والإدارية والتسويقية، ومعالجة المشاكل والمعيقات التي تواجه الصناعة بما يؤدي الى تطوير وتعزيز تنافسيتها.

* العمل على بناء مجتمع صناعي مترابط ومتميز داعم للتنمية الصناعية.

 

مهام الغرفة الرئيسية لتحقيق غاياتها

تقوم الغرفة بالعمل على تطوير الصناعة الأردنية في مختلف المجالات الفنية والتكنولوجية والإدارية والتسويقية، وإتاحة فرص التدريب للموظفين الفنيين والعاملين بالمصانع الاردنية من خلال برامج تدريبية متخصصة مختارة بشكل مدروس وبعناية، وإزالة ومعالجة المشاكل والمعيقات التي تواجه الصناعة بما يؤدي الى تطوير القدرة التنافسية للمنتجات الاردنية في السوق المحلي لمواجهة المنافسة من قبل المستوردات، بالإضافة الى تعزيز القدرات التصديرية في الاسواق الإقليمية والدولية.

الأهداف الاستراتيجية

*  الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأعضاء.

* زيادة القدرة على التواصل الفعال مع الاعضاء.

* المساهمة في تحسين بيئة الانتاج للأعضاء.

* تنمية ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والحرفية المنتسبة للغرفة.

* العمل على دعم الشراكة وتعزيز العلاقات بين القطاع العام وأعضاء الغرفة وتعزيز الثقة لدى الاعضاء للدور الذي تقوم به الغرفة لحماية مصالحهم.

* تعزيز البيئة التنافسية بتطوير جودة منتجات أعضاء الغرفة في السوق المحلي والعالمي.

* تطوير قدرات المدراء والموظفين العاملين في القطاع الصناعي للمساهمة في إثراء التنافس المهني وتوفير حلول شاملة للأعمال ولرأس المال البشري، من خلال المعهد الأوروبي الأردني لتطوير الأعمال/ ايجابي الذراع التدريبي لغرفة صناعة عمان.

* رفع مستوى الالتزام بنظام الغرفة من خلال رقابة ونوعية فاعلة.

* المساهمة في توسيع رقعة وخطوط الاتصال التجاري مع العالم الخارجي من خلال تشجيع التصدير.

* رفع مستوى الوعي والثقافة الاستثمارية وحماية المستثمرين الأعضاء في الغرفة.

* بناء القدرات وتطوير الكفاءة الداخلية والكفاءة التنظيمية للغرفة.

* المساهمة بتعزيز الحاكمية الرشيدة وتطوير نظام إدارة المخاطر في الغرفة.

* تطوير الأنظمة والخدمات الإلكترونية للرقي بمستوى أعمال الغرفة.

* زيادة وتنويع ايرادات الغرفة.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 1800
  • العنوان
  • الدوار الثاني – شارع الكلية العلمية الإسلامية - بناية رقم 33
  • الرمز البريدي
  • 11118
  • فاكس
  • 7852 464 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية