وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

الوزير

Prime Minister
معالي الدكتور محمد أحمد الخلايلة

الاسم: محمد أحمد مسلم الخلايلة

مكان وتاريخ الولادة: مواليد عام 1967.

الوظيفة الحالية: وزيراً للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية

المؤهل العلمي:

  • دكتوراه فقه وأصوله، أصول فقه - جامعة العلوم الإسلامية العالمية.

أهم المناصب التي شغلها:

  • مفتي عام المملكة الأردنية الهاشمية.
  • أمين عام دائرة الإفتاء العام.
  • الأمين العام لدائرة الإفتاء العام بالوكالة.
  • عضو مجلس الإفتاء والبحوث والدراسات الإسلامية الأردني.
  • عضو مجلس الإفتاء الأردني.

معلومات عامة

تهدف وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بشكل رئيسي إلى تحقيق ما يلي وذلك وفقا للماده 5 من (قانون الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية) رقم (32) لسنة 2001م:-

·            الإشراف على المساجد واعمارها والعناية بها والعمل على أن تؤدي رسالتها على أكمل وجه.

·            تشجيع الوقف الخيري على جهات البر المتعددة والمحافظة على أموال الأوقاف وتنميتها وإدارة شؤونها وإنفاق غلتها على الجهات التي حددها الواقف.

·            تقوية الروح المعنوية لدى الأمة وإذكاء روح الجهاد والتضحية والثبات بين أفرادها.         

·            دعم النشاط الإسلامي العام في مجالاته الفكرية والثقافية والاجتماعية.

·            نشر المعرفة والثقافة الإسلامية والمحافظة على التراث الإسلامي وإبراز دور الحضارة الإسلامية في تقدم المجتمع الإنساني.

·            الاهتمام بشؤون الدعوة والتوجيه الإسلامي وتعريف المسلمين بأحكام دينهم في أمور حياتهم الخاصة والعامة.

·            تنمية الأخلاق الإسلامية وتوجيه سلوك المسلمين نحو معاني الخير والفضيلة وتعزيز الوحدة الوطنية.

 

وتحرص الوزارة على تقديم خدماتها على أفضل وجه ممكن والتعريف على الخدمات الرئيسية التي تقدمها وأسهل الطرق للحصول على أية خدمة من وثائق ومستندات ورسوم وطوابع وغيرها من إجراءات سير المعاملة.

 

كما تسعى الـوزارة إلى تحقيق أهدافها والقيام بالواجبات الموكولة لها من خلال (22) اثنتين وعشرين مديرية رئيسية في المركز و (15) خمس عشرة مديرية أوقاف في مراكز المحافظات والألوية بالإضافة إلى صندوق الزكاة ومؤسسة تنمية أموال الأوقاف ودائرة أوقاف القدس الشريف.

 

تعني عبارة ( الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية ) وفقا للمادة (3) من قانون رقم (32) لسنة 2001 ما يلي:-

·            الأراضي والعقارات والأموال المنقولة وغير المنقولة الموقوفة على جهة بر لا تنقطع ابتداءً أو انتهاءً وتشمل المساجد وملحقاتها والمقامات ودور الرفادة (التكايا) والزوايا والمقابر الإسلامية المخصصة للدفن والتي يجري فيها الدفن والتي منع فيها الدفن سواء كانت دارسة أو غير دارسة.

·            شؤون الدعوة والوعظ والإرشاد والتوجيه الإسلامي.

·            شؤون المصحف الشريف وشؤون المراكز الإسلامية ودور القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف ومراكز تحفيظها وتعليمها.

·            شؤون المعاهد الشرعية والمدارس ودور الأيتام التي ينفق عليها من الوزارة.

·            شؤون الإفتاء.

·            شؤون الحج والعمرة .

 

رسالة الوزارة

تتلخص رسالة الوزارة في التعامل مع المواطن وتوجيهه وتربيته فكراً وروحاً والعناية بشؤونه حيا وميتا ومع الأرض تنمية وبناء واستثمارا وزراعة ومع المجتمع توعية وإرشادا وإصلاحا وأمرا بالمعروف ونهيا عن المنكر وتحذيرا من فساد وتوجيها نحو الأفضل مسترشدة بالقرآن الكريم والسنة النبوية ومنطلقاتها المساجد والمراكز الإسلامية الثقافية ومركز تأهيل الوعاظ والأئمة ودور القرآن الكريم والمدارس الشرعية ومختلف المحافل والمنابر والبرامج التدريبية والبعثات العلمية والمشروعات الخيرية والاستثمارية .

والنهوض بالأوقاف الإسلامية في المملكة سواء المنقولة منها وغير المنقولة وكذلك العناية بالشؤون الإسلامية وخاصة (شؤون الإفتاء وشؤون الحج) والمقدسات الإسلامية في القدس الشريف واعمار مجمعات ثقافية كبرى في مقامات الأنبياء والصحابة والشهداء، بالإضافة إلى بناء المساجد والمدارس الشرعية ودور القرآن الكريم والإشراف على المقابر الإسلامية والعناية بها سواء العاملة منها أو الدارسة.

 

الأهداف العامة لقطاع الأوقاف

1.         توفير الموظفين المؤهلين من مختلف التخصصات لسد النقص القائم ورفع كفاءة الموظفين العاملين.

2.         توسيع مجالات الوقف بحيث يصبح ذا طبيعة نوعية.

3.         تطوير السياحة الدينية واستثمار المواقع السياحة الدينية بشكل اقتصادي.

4.         تحديد أولويات الاستثمار ووضع الأسس اللازمة للاستثمار الأنسب وإقامة المشاريع الاستثمارية.

5.         زيادة حصيلة الزكاة والإسهام في محاربة مشكلتي الفقر والبطالة.

6.         التوسع في مجالات البرامج الاستثمارية.

 

الرؤيا

تتطلع الوزارة إلى تحقيق رسالة المسجد ونشر الثقافة الإسلامية وتنمية الأخلاق وتوجيه سلوك الأفراد نحو الخير والفضيلة ومحاربة الفقر والبطالة مساهمة منها في التنمية الاجتماعية في المملكة، وتشجيع السياحة الدينية للمواقع الإسلامية ومقامات وأضرحة الأنبياء والصحابة الكرام، كما تتطلع إلى إقامة المشاريع الاستثمارية على الأراضي والعقارات الوقفية مساهمة في التنمية الاقتصادية والى رفع كفاءة ومهارات العاملين في القطاع من خلال زيادة فرص التدريب وحوسبة أعمال الوزارة مساهمة في تحقيق التنمية الإدارية.

 

السياسات

1.         تحديث وتطوير برامج الوعظ والإرشاد وأسلوب خطبة الجمعة بما يتلاءم مع كل جديد.

2.         إعداد خطة تدريبية طموحة.

3.         استثمار الأراضي الوقفية وتنميتها.

4.         اعمار مقامات ومساجد الأنبياء عليهم السلام والصحابة الكرام .

5.         التوسع في أعمال صندوق الزكاة وتوسيع الشريحة المستفيدة من خدماته.

6.         وضع أسس وشروط لبناء المساجد لنتمكن من تحقيق الهدف من رسالته مع الأخذ بالاعتبار التوزيع الديموغرافي عند إقامة مساجد جديدة من      اجل أن يستفيد اكبر عدد ممكن من المصلين من هذه المساجد.

 

الإجراءات والتشريعات

1.         تم إصدار قانون جديد للأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية تحت الرقم (32) لسنة (2001).

2.         تم استحداث مؤسسة رسمية عامة باسم (مؤسسة تنمية أموال الأوقاف) بهدف زيادة وتحقيق الاستثمار الأفضل للأراضي والعقارات الوقفية بموجب المادة (26) من قانون الأوقاف لسنة (2001) وتدار بموجب النظام رقم (20) لسنة (2002).

3.         تم إصدار نظام الأشغال واللوازم لوزارة الأوقاف والتعديلات التي طرأت عليه رقم (1) لسنة (2002).

4.         إقامة ملتقيات الوعظ والإرشاد والعمل الخيري وعقد المجالس العلمية الهاشمية وإقامة المسابقة الهاشمية لحفظ القرآن الكريم وذلك خلال شهر رمضان المبارك وفي المناسبات الدينية الإسلامية بالإضافة إلى عقد عدة ندوات للوعظ والإرشاد.

5.         زيادة دخل الأوقاف من الموارد المالية وذلك من خلال تنفيذ عدة مشاريع استثمارية على الأراضي الوقفية وخاصة الواقعة منها في مناطق ذات تنظيم تجاري حيث تشتمل على مخازن تجارية ومكاتب من شأنها تنشيط الحركة الاقتصادية وتحقيق الدخل.

6.         إقامة مراكز جذب للسياحة الدينية من خلال اعمار مقامات ومساجد الأنبياء والصحابة الكرام واقامة مجمعات ثقافية كبرى فيها وتوفير الخدمات اللازمة لها مثل الحدائق ومواقف سيارات من اجل تنشيط السياحة الدينية والترويج لها بطرق مقبولة .

7.         العمل على تأهيل المستفيدين من خدمات صندوق الزكاة لتصبح أسر منتجه وليس فقط متلقيه للمساعدات وذلك من خلال تمويل مشاريع ذات رأس مال مقبول تمكنهم من تشغيلها وإدارتها بحيث تدر عليهم دخلاً ثابتا وبطريقة كريمة بالإضافة إلى استقطاب أموال الزكاة من خلال حملة إعلامية تبين أهمية فريضة الزكاة كركن من أركان الإسلام الخمسة وتوضيح الرسالة التي يؤديها هذا الصندوق.

 

المشاريع

بوشر العمل خلال السنوات السابقة بعدة مشاريع في مختلف مناطق المملكة بكلفة مالية قدرها (17.614.134) مليون دينار وعلى النحو التالي:-

1.         مشاريع استثمارية (مخازن تجارية ومكاتب) على بعض الأراضي الوقفية بقيمة (2.614.134) دينار على أن يعود ريعها مستقبلاً على أعمال البر المتعددة.

2.         أعمار مساجد ومقامات الأنبياء والصحابة والشهداء بقيمة (15) مليون دينار والتي من شأنها تشجيع السياحة الدينية سواءً الداخلية أو من خارج المملكة.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 659
  • العنوان
  • جبل الحسين - شارع الرازي
  • الرمز البريدي
  • 11118
  • فاكس
  • 2254 560 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية