المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الإقتصادية

معلومات عامة

 الرؤيـــــــا: أن تكون المؤسسة مميزة في تقديم خدمات شمولية في دعم المشاريع الريادية والناشئة والصغيرة والمتوسطة في الأردن.

الرسالــــة: تحقيق النمو في المشاريع الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تحسين بيئة الأعمال وتشجيع المؤسسات الناشئة والريادية وتوفير الدعم المالي والفني المتاح لها وتعزيز تنافسية المشاريع الصغيرة والمتوسطة والتركيز على الإبداع وزيادة المكون التكنولوجي لهذه المنشآت. 

القيم الجوهرية للمؤسسة :
1.التركيز على متلقي الخدمة.

2.الشفافية .

3.الشمولية.

4.التشاركية.

5.المسائلة.

6.التقييم .

ومن منطلق إيمان المؤسسة بمبادئ التوازن في الخطط والاستدامة في النتائج قامت بتبني منهجية إستهداف ورعاية المشاريع  الصغيرة والمتوسطة ضمن أطوار ومراحل تكوينها ونموها المختلفةCompany Life Cycle، حيث تم تحديد هذه المراحل بتعريف الفئات المستهدفة بالدعم ضمن إطار الإستراتيجية الوطنية لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة (2015-2019) :
 
1-دعم الرياديون الجدد بهدف :
- تنمية وتنسيق البيئة الاقتصادية لريادة الأعمال، بحيث تصبح المشاريع الاقتصادية منظَّمة من خلال التوعية والتوجيه والتدريب والاحتضان والتمويل.
- وضع خطة لتزويد أصحاب المشاريع الاقتصادية الجديدة (وتشمل المرأة والشباب)، بالمعرفة والقدرة والتمكين على بدء المشاريع، وتعزيز احتمالية بقائهم واستمراريتهم في سوق العمل.
- إنشاء سوق أكثر ديناميكية للمشاريع اليافعة من خلال الإصلاحات في البيئة القانونية التي تحتكم إليها هذه المشاريع.
 
2-دعم أصحاب المشاريع اليافعة بهدف:
- زيادة فرص النجاة وتحسين معدلات البقاء والاستدامة والنمو للمشاريع الناشئة، عن طريق التوسع في برامج وخدمات الإرشاد والاحتضان والتدريب والاستشارات من خلال برامج متخصصة، لبناء المعرفة التنفيذية والمهارات اللازمة لدى أصحاب هذه المشاريع، وتطوير قدراتهم في هذه المرحلة، بما في ذلك المعرفة المالية والتسويق والتخطيط الإستراتيجي.
- زيادة المشاريع اليافعة التي تشغّل أكثر من 5 عاملين بعد مرور سنتين على تأسيسها.
- ضمان حصول المشاريع اليافعة على التمويل اللازم لتطوير أعمالها، بما في ذلك إدماج التكنولوجيا الحديثة والأدوات المحفزة للنمو، وتوظيف تكنولوجيا المعلومات.
 
3-دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة بهدف:
- زيادة الجهود الرامية إلى تحريك المشاريع الصغيرة، لتتقدم في سلسلة القيمة، وتمكينها من النمو لتصبح ضمن فئة المشاريع التي تشغّل عدداً أكبر من العاملين.
- تحسين الإنتاجية والقدرة التنافسية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، من خلال تسهيل الوصول إلى الخدمات الاستشارية، والتدريب، والتكنولوجيا الحديثة، والتطوير، والتحديث، وكفاءة الإنتاج، وبرامج تحسين الجودة، وبناء القدرات الإدارية، والابتكار، والمعرفة بالتمويل والتسويق والتخطيط من أجل النمو.
- تسهيل حصول المشاريع الصغيرة والمتوسطة على التمويل، لتمكينها من زيادة رأس المال العامل والمستثمَر، وإدماج التكنولوجيا، والاستجابة لاحتياجات الإنتاج.
- تسهيل الوصول إلى الأسواق من خلال التوريد ضمن سلاسل القيمة والترابطات ما بين القطاعات المختلفة، بالإضافة إلى برامج دعم الصادرات وسياسات المشتريات الحكومية.
 
4-دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة ذات فرص النمو المتسارع والابتكار.

-التوسُّع في عدد المشاريع المبتكرة وذات إمكانيات النمو المتسارع، من خلال الدعم الموجَّه لتطوير القدرات الإبداعية لأصحابها، وتوظيف الابتكار لإطلاق عملية النمو في هذه المشاريع.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 7704
  • العنوان
  • عمان، الشميساني، شارع عكرمة القرشي، خلف وزارة الصناعة والتجارة - بناية رقم 1
  • الرمز البريدي
  • 11118
  • فاكس
  • 4568 568 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية