Ministry of Local Administration
التصرفاتوزارة الإدارة المحلية
الوزير
معالي السيد توفيق كريشان
الاسم : توفيق كريشان
مكان وتاريخ الولادة : معان 1947
المؤهلات العلمية :-
• خريج جامعة بيروت العربية تخصص محاسبة وادارة اعمال
اهم المناصب التي شغلها :-
• 1993عضو مجلس النواب الاردني عن محافظة معان.
• 1994 - 1995 وزير الشؤون البلدية والقروية.
• 1997 عضو مجلس اعيان.
• 1997 - 1998 وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة.
• 1998 - 1999 وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة.
• 1999 - 2000 وزير الشؤون البلدية والقروية والبيئة ووزير دولة للشؤون البرلمانية.
• 2003 وزير الشؤون البرلمانية.
• 2005 وزير الشؤون البلدية.
• 2009 وزير دولة للشؤون البرلمانية.
• 2010 وزير دولة للشؤون البرلمانية
• 2011نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للشؤون البرلمانية
معلومات عامة
تعتبر الوزارة المستشار الفني والمالي والإدراي لكافة المجالس المحلية في المملكة، كما انها تشرف على أعمال المجالس البلدية ومجالس الخدمات المشتركة للتأكد من أن أعمال هذه المجالس مطابقة للقوانين والأنظمة والتعليمات المعمول بها.
تأسست وزارة الادارة المحلية بتاريخ 13/2/1965 تحت اسم وزارة الداخلية للشؤون البلدية والقروية والبيئة.وفي عام 1976 أصبحت وزارة الشؤون البلدية و القروية، وتغيرت التسمية عام 1980 تحت اسم وزارة الشؤون البلدية والقروية والبيئة وذلك نظراً لإنشاء دائرة البيئة ضمن جهازها، و في عام 2002 بعد استحداث وزارة البيئة أصبح اسمها وزارة الشؤون البلدية.
وتتولى الوزارة الاشراف على كل ما يتصل بشؤون الإدارة المحلية للمجالس البلدية في مجال تقديم الخدمات وكافة الامور التنظيمية وتنفيذ مشاريع التنمية المحلية وتنسيق نشاطات وخطط هذه المجالس لتكون منسجمة ومواكبة لاحداث التنمية في كافة انحاء المملكة.
كما تعمل الوزارة كمستشار فني ومالي واداري لكافة المجالس البلدية وتشرف من خلال اجهزتها وطواقمها على أعمال المجلس والهيئات المحلية للتأكد من مطابقة اعمالها للقوانين والانظمة المعمول بها.
مهام الوزارة:
ويمكن إجمال المهام الرئيسية للوزارة بما يلي:
1. إنشاء ودعم وتطوير المجالس المحلية. ويندرج في هذا النطاق ما يلي:
- المساعدة في توفير التمويل اللازم للمشروعات الضرورية والحيوية خدمية كانت ام تنموية والتي لا تستطيع موازنات البلديات الخاصة تحمل تكاليفها.
- تقديم المشورة الفنية للبلديات فيما يتعلق بمشروعات الانشاءات الجديدة ووضع وثائق التصاميم والمواصفات الفنية ووثائق العطاءات لهذه المشروعات والاشراف على مراحل تنفيذها والانفاق عليها.
- توجيه الميزانية لكل بلدية بحيث تكون الميزانية إدارة تنفيذية لسياسة بعيدة المدى,
- دعم وتطوير الأجهزة الفنية والادارية والمالية في البلديات بالكفاءات اللازمة والقادرة على تخطيط وبرمجة المشروعات التخديمية والانمائية، وكذلك المساعدة في توفير الكفاءات عن طريق عقد الدروات والندوات التدريبية.
- تعيين مواعيد الانتخابات البلدية وتحديد عدد اعضاء المجالس البلدية وعند الضرورة التنسيب بحل المجالس.
- الرقابة على أعمال البلديات في المجالات الإدارية والمالية والفنية وتوجيه أجهزتها نحو اسلوب العمل السليم في اداء مهامها.
2. إعداد الدراسات الحضرية في نطاق التخطيط الاقليمي وصولاً الى الوضع التنظيمي والسكني والخدمي والتنموي المرغوب.
3. إعداد المخططات الهيكلية التنظيمية للمدن والقرى والتجمعات السكانية، والمساعدة في إعداد المخططات التفصيلية او تعديلها لجميع مدن وقرى المملكة وإجراء المسوح والدراسات الميدانية اللازمة لذلك.
4. متابعة المشاريع والبرامج الدولية الخاصة بتطوير العمل البلدي في الأردن.
5. واخيراً تعتبر الوزارة همزة وصل ما بين مجلس الوزراء والوزارات والمؤسسات الاخرى وبين المجالس المحلية.
محور إدارة النفايات الصلبة:
- تم اعداد واقرار الخطط الشمولية لإقليمي الشمال والوسط المنبثقة عن الاستراتيجية الوطنية لإدارة النفايات الصلبة.
- يجري حالياً تحديث ودراسة الجدوى الاقتصادية لمكب الاكيدر.
- تم تجهيز مصنع لإنتاج السماد العضوي المالعج من روث الحيوانات في مكب الحصينيات (محافظة المفرق) بدعم من الحكومة الكندية والسويسرية وتنفيذ من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP .
- تم إعادة وتأهيل وتطوير البنية التحتية لمكب الأكيدر (شوارع ، مباني ، إنارة) وإنشاء خلية هندسية مبطنة للنفايات الصلبة بمساحة 50 دونم بتمويل من الحكومة الكندية وبتنفيذ الأمم المتحدة الإنمائي.
- تم إقرار عقد فرز وإستعادة جمع الخردوات والمواد القابلة للتدوير بالمكبات.
- إستكمال أعمال الحفر لإنشاء محطة زيبار الزيتون في مكب الاكيدر.
محور الحوسبة:
- يتم حالياً تنفيذ المرحلة الأخيرة لمشروع تطوير ضريبة الأبنية والأراضي (النفاذة الواحدة) حيث تم إيصال الخدمة ل (300) مركز تحصيل لغاية الان وبنسبة إنجاز 93% حيث تم ادخال بيانات المسقفات بشكل كامل وبيانات التحققات والإيجارات في (57) منها وبيانات رخص المهن في (81) منها ويتم حالياً إستكمال عملية إدخال البيانات بالتزامن مع إستكمال تجهيز مراكز الخدمة لتصبح (320) مركزاً (بلدية،منطقة) مع نهاية المشروع بتاريخ 31/12/2017 تمهيداً لإطلاق جميع هذه الخدمات إلكترونياً بداية العام القادم.
- يتم حالياً تنفيذ مشروع حوسبه الأنظمه الماليه والإدارية للبلديات تماشياً مع برنامج الحكوميه الإلكترونيه وبرنامج التحول الإلكتروني حيث تم تزويد وتدريب وتشغيل (94) بلدية لغاية الآن وجاري إستكمال جميع البلديات قبل نهاية شهر 1/2018 .
- تم دعم البنيه التحتيه لجميع البلديات بالأجهزة والمعدات اللازمه لمشاريع الحوسبه حيث تم توزيع (500) جهاز حاسوب و(350) طابعه مختلفه و(100) جهاز ربط إلكتروني بين الوزارة والبلديات وتمديد شبكات حاسوب ل (36) بلدية
- تم تركيب (81) كاميرا (رادار سرعه) في مواقع تابعه ل (12) بلدية حيث تجري حالياً مرحلة الإستعلام النهائي للمشروع تمهيداً لإطلاق المشروع رسمياً قبل نهاية العام الحالي
المحور المالي في البلديات :
- حجم الموازنة للبلديات لعام 2017 362 مليون دينار.
- النفقات الرأسماليه الخدميه 140 مليون دينار.
- مديونية البلديات وتبلغ 130 مليون دينار :
- مديونية البلديات لبنك تنمية المدن والقرى 100 مليون دينار.
- مديونية البلديات لىشركات الكهرباء 22 مليون دينار .
- 8 مليون دينار المبالغ المستحقة للضمان الاجتماعي على بلدية الزرقاء.
- تم تسديد 60 مليون دينار من اجمالي الدين المستحق على البلديات .
محور الخدمات والبنيه التحتيه:
- تم طرح عطاءات للبلديات ومجالس الخدمات لشراء اليات لخدمة البلديات (كابسات ، قلابات ، لودر.........)
- تم تسليم 73 اليه للبلديات وسيتم توزيع 149 آليه في منتصف عام 2018 .
- تم توزيع 2000 حاويه على البلديات وهناك 8000 حاويه سيتم توزيعها خلال شهر 1و2/2018 (جاري التوريد) .
- تم إحالة عطاء لشراء 20,000 ألف سلة نفايات لتركيبها على الأعمده في البلديات.
محور بناء القدرات المؤسسية :
- قامت الوزارة بعقد دورات تدريبية لموظفي الوزارة والبلديات في مختلف مجالات العمل البلدي حيث تم عقد 104 دوره .
- قامت الوزارة بعقد ورشات توعيه لرؤساء وأعضاء المجالس البلدية والمحلية المنتخبين في كافة محافظات المملكة حيث تم عقد (15) ورشه .
- تم توقيع إتفاقيات تعاون في مجال بناء القدرات والتدريب مع الجامعات الرسمية (جامعة العلوم والتكنولوجيا ، جامعة الحسين بن طلال ، جامعة مؤتة ، جامعة البلقاء التطبيقية، الجامعة الأردنية الألمانية ) لتنفيذ ورشات ودورات للعاملين في قطاع البلديات حيث تم عقد (8) ورشات .
- تم اعداد دليل خدمات الوزارة والذي يتضمن جميع الإجراءات المتبعه للحصول على الخدمات التي تقدمها الوزارة .
- تمت الموافقة على تأسيس معهد التدريب لغايات تأهيل وتطوير وتدريب الكوادر البشرية في كافة بلديات المملكة .
محور الدور التنموي للبلديات :
تم تنفيذ عدد من المشاريع التنموية والإنتاجية في البلديات:
- بالشراكة مع القطاع الخاص (الفروع الإنتاجية) في عدد من البلديات أدت إلى توفير فرص العمل لأبناء المجتمع المحلي في هذة المناطق بواقع 17 فرع إنتاجي وهي (الوسطية،الأزرق،لب ومليح،السرحان،المعراض،الصالحيه ونايفه،الجنيد،المزار الجديدة،ذيبان،معدي،بلعما،رحاب،الجيزة،أم الرصاص ، جرش،مؤتة والمزار، السرحان ، سما السرحان ) .
- يجري التنسيق مع وزارة العمل بخصوص عمل فروع إنتاجيه في مناطق أخرى حيث تم تزويدهم بـ 25 موقع لإقامة فروع إنتاجية جديدة فيها .
- تم اقرار تمويل مطبخ انتاجي في بلدية عجلون الكبرى من برنامج البنية التحتية للمحافظات 2017.
- تم اقرار تمويل مصنع ورق وكرتون في بلدية المفرق الكبرى من برنامج البنية التحتية للمحافظات 2017.
- تم الانتهاء من تنفيذ مشروع مبنى تراثي ومطعم ومنامة بطابع عثماني في بلدية القادسية منطقة ضانا السياحية بتمويل من المنحة الخليجية بقيمة 350.000 الف دينار وسيتم طرح اسثماره مع القطاع الخاص.
- تم انشاء معاصر للزيتون الحديثة في البلديات التالية ( ذيبان ، عي ).
- تم تنفيذ مشاريع محطات محروقات في 8 بلديات ( المزار الجديدة ،الحسينية الجفر، حوض الديسة ، الصفاوي ، جبل بني حميدة ، ايل الجديدة ،الحلابات ).
المحور الاداري:
- المعاملات الواردة للوزارة لعام 2016 (45231) معاملة
- المعاملات الواردة للوزارة لعام 2017 (44700) معاملة.
- بلغ عدد المعاملات الواردة خلال عام 2017 في مديريات الشؤون البلدية 39102 معاملة.
- عام (2016) بلغ عدد مراجعي الوزارة 28000 الف مراجع .
- عام (2017) بلغ عدد مراجعي الوزارة 25600 الف مراجع .
- عام (2017) بلغ عدد مراجعي مديريات الشؤون البلدية 11197 الف مراجع
محور التشريعات :
- تم إقرار وصدور عشرون نظاماً بمقتضى قانون البلديات وتعديلاته رقم 41 لسنه 2015 .
- تم اقرار التعديلات التالية:
- النظام المعدل لنظام الابنية رقم (3) لسنة 2017 .
- تم اقرار نظام مساءلة رؤساء واعضاء المجالس البلدية رقم 82 لسنة 2017
- تم اقرار نظام حقوق رؤساء واعضاء المجالس البلدية رقم 81 لسنة 2017 .
3. تم اصدار التعليمات التالية:
- تعليمات انشاء الرووف لسنة 2017 .
- التعليمات الخاصة لاستعمالات المناطق السكنية وعددها (4).
كما تم إعداد الدراسات الخاصه بالمرحلة الثانيه للمشروع لتركيب (440) كاميرا تلفزيونية لمراقبة الإزدحامات المرورية والوقوف الخاطئ والنظافة داخل حدود البلدية .
معلومات الاتصال
- العنوان
- جبل عمان، الدوار الثالث - شارع زهران
- رقم الهاتف
- 1393 464 6 (962) 22 خط، قفز آلي
- الرمز البريدي
- 11118
- الموقع الالكتروني
- http://www.mola.gov.jo
- فاكس
- 461 7138 6 (962)