دائرة الإحصاءات العامة

معلومات عامة

نبذة عن الدائرة

 

أنشئت دائرة الإحصاءات العامة في أواخر سنة 1949 بمسؤوليات ومهام محددة وبعدد متواضع من الموظفين. وتم تنظيم العمل فيها منذ ذلك التاريخ بموجب قانون الإحصاءات العامة رقم 24 لسنة 1950 وتعديلاته.

 

وانطلاقا من أهمية الرقم بوصفه الأساس المرجعي لراسمي السياسات والمخططين والباحثين على السواء، فقد بدأت الدائرة في الخمسينات بتوفير البيانات الأساسية عن البنى الطبيعية والاقتصادية والبشرية بغية التعرف على الأوضاع السكانية والإمكانات والموارد المتاحة في المملكة.

 

وفي الستينات واصلت الدائرة نشاطها باستكمال السلاسل الزمنية للبيانات الإحصائية، حيث اعتمد على تلك البيانات في وضع برنامج السنوات السبع للتنمية الإقتصادية والإجتماعية في الأردن 1964-1971.

 

وفي السبعينات ركزت الدائرة جهودها على إجراء التعدادات الزراعية والصناعية والقوى العاملة والسكان والمساكن بالإضافة إلى المسوح بالعينة التي شملت المجالات الأسرية والديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية المختلفة.

 

وفي الثمانينات ركزت الدائرة جهودها على تنفيذ سياسة التغطية الشاملة لمعظم الظواهر الاقتصادية والاجتماعية كإجراء المسوح الزراعية بأنواعها ومسوح المعاقين والهجرات العائدة والداخلية. وتميز هذا العقد كذلك بتطوير الاحصاءات الاقتصادية المختلفة وفق الأسس والمعايير والتوصيات الصادرة عن الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى.

 

وقد تميز عقد التسعينات بتطوير أنظمة المعلومات وتقنياتها الفنية والآلية من أجل تسهيل استخلاص المعلومة الإحصائية واستخدامها والاعتماد عليها في رسم السياسات واتخاذ القرارات والقيام بالأبحاث العلمية المتواصلة في شتى المجالات. وبالإضافة إلى ذلك تم إيلاء عملية التحليل الإحصائي الوصفي اهتماما خاصا نابعا من إحساس الدائرة بعدم جدوى تداول الأرقام الصماء غير واضحة الدلالة.

 

هذا وتقوم دائرة الإحصاءات العامة بـ:

 

·          طبع مئات النسخ من كل نشرة إحصائية تصدرها ويتم توزيعها مجانا على الوزارات والدوائر والمؤسسات الحكومية والجامعات وهيئات البحث العلمي وعلى الأجهزة الإحصائية في الدول العربية والأجنبية وعلى منظمات الأمم المتحدة.

 

·          تزويد أساتذة الجامعات والطلبة والباحثين بنسخ من هذه النشرات أو أجزاء مصورة منها أو على شكل أقراص مرنة Diskettes أو أقراص مدمجة CD-ROM أو تبويبات محوسبة خاصة.

 

·          تزويد مؤسسات القطاع الخاص والأفراد والسفارات في الأردن بالبيانات الإحصائية المتوافرة حسب الطلب.

 

·          إتاحة المجال لأي طالب بيانات استعمال المراجع والنشرات المحفوظة في مكتبة الدائرة.

 

·          إعطاء المعلومات لمستخدميها بالوسائل المتاحة (الهاتف، الفاكس، E-Mail  والإنترنت).

 

·          التواصل مع مستخدمي البيانات للوقوف على احتياجاتهم من المعلومات الإحصائية ومحاولة تلبية تلك الاحتياجات ضمن الإمكانات المتاحة وتلقي أية تغذية راجعة بهدف تحسين وتطوير العمل الإحصائي في الدائرة.

 

قانون الإحصاءات

 

تمارس دائرة الاحصاءات العامة مهامها ومسؤولياتها بموجب القانون رقم 24 لسنة 1950 وتعديلاته. وقد حدد القانون مهام الدائرة في جمع المعلومات الإحصائية في مختلف المجالات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية وتنسيق هذه المعلومات وتحليلها ونشرها، بالإضافة إلى إجراء التعدادات العامة في مجالات السكان والمساكن والزراعة والصناعة وغيرها.

 

وقد خول القانون المذكور الدائرة سلطات وصلاحيات صريحة تتيح لموظفي الدائرة حق جمع الاحصاءات المختلفة بما في ذلك حق الاطلاع على السجلات والحسابات العائدة للمؤسسات والشركات على اختلاف أنواعها.

 

كما حصر القانون حق مباشرة جمع المعلومات الإحصائية بدائرة الاحصاءات العامة، وحظر على الجهات الأخرى، سواء كانت حكومية أم غير حكومية، القيام بجمع المعلومات الإحصائية أو نشرها إلا بموافقة مدير عام دائرة الاحصاءات العامة.

 

وأورد القانون مواداً تنص صراحة على وجوب تعاون الجهات الحكومية والمؤسسات الخاصة والأفراد مع الدائرة وتزويدها، ضمن مهلة محددة، بالبيانات والمعلومات المطلوبة بصورة صحيحة ومطابقة للحقيقة والواقع تحت طائلة العقاب.

 

وكما ألزم القانون الجهات المختلفة بتقديم المعلومات والبيانات الصحيحة للدائرة، فقد أوضح القانون ذاته بصورة لا لبس فيها أن جميع البيانات والمعلومات الأفرادية التي تقدم للدائرة تعتبر بيانات سرية لا يجوز اطلاع أي فرد أو هيئة عامة أو خاصة عليها أو إبلاغهم شيئا منها أو استخدامها لأي غرض مهما كان نوعه غير إعداد الجداول الإحصائية.

 

 

التعاون الدولي

 

ترتبط الدائرة بعلاقات وثيقة مع الأجهزة الإحصائية والهيئات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية، وتحرص باستمرار على تطوير هذه العلاقات للارتقاء بالعمل الإحصائي بصورة عامة. ومن بين تلك الهيئات: الجامعة العربية، الأمم المتحدة بوكالاتها المتخصصة، وكالة الولايات المتحدة للإنماء الدولي (USAID)، الوكالة الألمانية للإنماء (GTZ)، الوكالة اليابانية للإنماء الدولي (JICA)، معهد العلوم الاجتماعية التطبيقية (FAFO)، البنك الدولي، وغيرها من الهيئات.

 

 

التعدادات والمسوح التي تجريها الدائرة

 

·          التعدادات: تجري الدائرة على فترات غير منتظمة تعدادات عامة في مجالات السكان والمساكن، والزراعة، والصناعة، والمنشآت، وذلك حسب الظروف والإمكانات المادية المتاحة.

 

·          المسوح السنوية: تنفذ الدائرة العديد من المسوح السنوية بالعينة في المجالات الديموغرافية والأسرية والزراعية والاقتصادية والبيئية المختلفة.

 

·          المسوح الربعية: تقوم بإجراء عدد من المسوح ربع السنوية بالعينة في مجالات العمالة والبطالة، والصناعة، والتجارة الداخلية، والإنشاءات، والنقل، والخدمات، وقطاع الإنتاج النباتي، وقطاع الثروة الحيوانية.

 

·          المسوح الشهرية: تنفذ الدائرة بعض المسوح الشهرية مثل: الأسعار الزراعية، وأسعار المستهلك، وأسعار كميات الإنتاج الصناعي.

 

·          المسوح الدورية: تجري الدائرة مسوحا دورية بالعينة في مجال دخل ونفقات الأسرة، والخصوبة والصحة الأسرية.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 2015
  • العنوان
  • عمان – الجبيهة قرب وزارة التعليم العالي – شارع ياجوز، بجانب مركز تنمية الموارد البشرية
  • الرمز البريدي
  • 11181
  • فاكس
  • 5300710

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية