دائرة العطاءات الحكومية

معلومات عامة

دائرة العطاءات الحكومية
معلومات عامة
    تتركز مهام دائرة العطاءات الحكومية بشكل رئيسي في مجالين اثنين (المناقصات والمناقصين) ، وفي هذا الإطار فقد كانت الدائرة سبّاقة في انتهاج سُبل التحديث والتطوير ومستشرفة للعديد من المنهجيات الرائدة في تقنية المعلومات ، حيث ارتكز مشروعها في برنامج الحكومة الالكترونية( الذي وافقه حسن الطالع وتشرف باللقاء مع رؤى حضرة صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المفدّى في التحول نحو الإدارة الالكترونية) على محورين في تقديم خدماتها هما (الشبكة المحلية/الشبكة العالمية) إضافة لعدد من المحاور المساعدة التي تشكل البيئة المناسبة لخطط التطوير.
الرؤيـة:
"مشتريات حكومية كفؤة وشفافة"
الرسـالة:
"إدارة إجراءات عطاءات الأشغال والخدمات الهندسية بكل شفافية وعدالة".
القيم:
•  التميز في العمل المؤسسي
•  الشفافيــة والمساءلـة
•  العدالـــــــــة
•  الكفـــــــــاءة

* الأهداف الوطنية التي تساهم دائرة العطاءات الحكومية في تحقيقها
1.  تعزيز الإدارة الحكومية لتكون مستقرة مالياً وشفافة وخاضعة للمساءلة، على الصعيدين المركزي والمحلي.
2.  إعادة هيكلة القطاع العام ليكون أكثر إنتاجية وفعالية.

*الأهداف الإستراتيجية لدائرة العطاءات الحكومية
1. . المساهمة في تطوير قطاع الإنشاءات وأعمال الإعمار في الأردن
2.  الشفافية والمساءلة والعدالة في إجراءات العطاءات الحكومية
3. تطوير الأداء ورفع قدرات الدائرة

أولاً : الشبكة الالكترونية المحلية (انترانت) والتي يعمل من خلالها :
1.  قاعدة بيانات الكترونية (بنك معلومات) متخصصة في نشاط قطاع الإنشاءات ، ويتضمن بيانات ومعلومات وافية عن المناقصات ( التي تُحال من قبل الدائرة ) ومعلومات عن العطاءات الإنشائية التي تحال من قبل المؤسسات الحكومية التي يتم تزويد الدائرة بها وفق أحكام التشريعات النافذة ، والمناقصين الذين يتم تصنيفهم أو تأهيلهم من قبل الدائرة.
2.  دراسات لمؤشرات أسعار بنود الأعمال الإنشائية.
3.  أهم التشريعات النافذة في قطاع الإنشاءات الوطني.
4.  نظام الديوان الالكتروني.
5.  نظام الأرشفة الالكترونية.
6.  صيانة الأنظمة التطبيقية عن طرق الجمعية العلمية الملكية 
7.  نظام إدارة المعلومات المالية الحكومية GFMIS
8.  نظام تدفق الإجراءات الالكتروني ((Work Flow.
9.  كافة موظفي الدائرة يرتبطون مع الشبكتين المحلية والدولية ومزودين بأجهزة حاسـوب شخصيـة.
10.  كافة القاعات الرئيسية في الدائرة الخاصة باجتماعات اللجان المركزية وترخيص وتصنيف وتأهيل المقاولين والاستشاريين واللجان الفنية مزودة بشاشات عرض كبيرة لعرض البيانات والمعلومات الالكترونية خلال هذه الجلسات ومرتبطة مع الشبكة المحلية.
11.  تعمل الدائرة من خلال منظومة سيرفرات وتجهيزات وأنظمة الكترونية متطورة تتناسب والمهام والخدمات التي تقدمها الدائرة لذوي العلاقة.
12.  هذه المنظومة تشكل البنية التحتية للإدارة الالكترونية (إدارة بدون ورق) التي تعمل الدائرة على انتهاجها تدريجياً ضمن خططها الحالية والمستقبلية.

ثانياً :  موقع الدائرة الالكتروني على شبكة الانترنـت ( (www.gtd.gov.jo ويشكــل مرجعاً متخصصـاً
لذوي العلاقة بما يحتويه مــن بيانات ومعلومات محدثــة ومتطـورة (كمّــاً  وكيفاً) اعتمد في تقديمها التنوع في منهجيات تقديم الخدمات الالكترونية بما تعنيه من سرعة ويسر  
وسهولة.  
ومن هنا فقد تم تزويد هذا الموقع بالبيانات والمعلومات والخدمات الالكترونية التالية:-
1. أهم التشريعات الإنشائية الوطنية النافذة .
2. دراسات لمؤشرات أسعار بنود الأعمال الإنشائية.
3. إجراءات طرح وإحالة المناقصات الكترونياً (الإعلان/الوثائق/استفسارات/تراسل/الملاحـق/فتح العروض/تدقيق العروض/الإحالة)
4.  النماذج الالكترونية لإجراءات الترخيص والتصنيف والتأهيل للمقاولين والاستشاريين.
5.  البريد الالكتروني (E-mail) للمرجعيات الإدارية المعنية بتقديم الخدمات الالكترونية في الدائرة.
6.خدمة متابعة إجراءات طرح وإحالة المناقصات وتصنيف وتأهيل المناقصين من خلال الرسائل القصيرة (SMS) على الهواتف المحمولة.
7.  البث الحي المباشر بالصوت والصورة لإجراءات فتح عروض المناقصات من خلال موقع الدائرة على شبكة الانترنت.
8.  نظام الأرشفة الالكترونية لوقائع جلسات فتح عروض المناقصات ( بند "ز" ) للراغبين باسترجاع  إجراءات فتح العروض الكترونياً من خلال موقع الدائرة على شبكة الانترنت.
9.  نظام خدمة (Web Conference) للتحاور مع ذوي العلاقة بالصوت والصورة من خلال موقع الدائرة الالكتروني على شبكة الانترنت.
10.  إطلاق خدمة (Video Streaming)  لمتابعة إجراءات فتح عروض المناقصات من خلال البث المباشر بواسطة الهواتف المحمولة.
11.  إطلاق خدمـة (Wap Site) لمتابعة المعلومات والخدمات المنشورة على موقع الدائرة الالكتروني من خلال الهواتف المحمولة.
12.  تجهيزات متطورة ترتبط مع شبكة الانترنت والشبكة المحلية مؤهلة لاستقبال الوثائق والمخططات والتصاميم الهندسية المرسلة من الوزارات ذات العلاقة بالمناقصات المطروحة.
13.  في هذا الإطار فاز موقع الدائرة الالكتروني بدرع تكريمي في معرض (Webit) العالمي المتخصص في تقنيات الانترنت والمواقع الالكترونية لهذا العام, والذي عقد تحت رعاية دولة رئيس الوزراء الأكرم في عمان في نهاية شهر نيسان 2008.
 
ثالثاً : جميع البيانات والمعلومات والخدمات الآنفة وعلى كلا الشبكتين تجدد خلال ساعـات الدوام الرسمـي ،  وتقدم على مدار الساعة.
 
رابعاً : عملت الدائرة على تأهيل وتدريب كوادرها الإدارية والفنيـة من خلال الدورات التدريبية والنـدوات والورش ، بما يؤهلها للتعامل واستخدام التقنيات المتطورة والتجهيزات والأنظمة الالكترونية العاملة في الدائرة.
 
خامساً: عملت الدائرة على التواصل مع الوزارات والدوائر والمؤسسـات المعنية في كـــــــلا القطاعيــن
العــام والخاص، لغاية تفعيل إجراءات المشاركة وبيان مـدى الفائدة المتوخـاة من التحـول نحـو الإدارة الالكترونية لتعظيم الانجازات الوطنية والاستفادة من ثورة الاتصالات والمعلومات الكونية.
 
سادساً : تستوعب وتتفهم الدائرة متطلبات إدارة التغيير في مراحل التحول، بعد استكمال مشروعهـــا
فـــي برنامج الحكومة الإلكترونية، لذا فقد أبقت على منهجياتها التقليدية في تقديم خدماتها جنباً إلى جنب مع مشروعها الالكتروني، وحرصت الدائرة على تطويرها حفاظاً على جودة خدماتها.  
 
سابعاً : منهجيات وإجراءات عمل الدائرة حالياً جذرت ثقافة الشفافية


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 1220
  • العنوان
  • الدوار الثامن – مبنى وزارة الأشغال العامة و الإسكان – الطابق الثاني - شارع الملك عبد الله الثاني
  • الرمز البريدي
  • 11118
  • فاكس
  • 7583 585 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية