وزارة التنمية الاجتماعية

الوزير

معالي السيد أيمن رياض سعيد المفلح

الوظيفة الحالية : وزير التنمية الاجتماعية

معلومات عامة

تقود الوزارة مسيرة العمل الاجتماعي بقطاعيه الرسمي والأهلي وتشاركها في تحمل المسئولية مؤسسات وهيئات أدت وتؤدي دورا حيويا وهاما في ميادين ومجالات الخدمة الاجتماعية ودفع عجلة البناء والتطور الاجتماعي ، للوصول بالمجتمع الأردني إلى ما يصبو إليه من تقدم وازدهار .. تؤمن بأن روح العصر ومتطلبات الحياة تقتضي اللحاق بركب العلم والتحديث والأخذ بمسببات النجاح والانتقال بالإنسان الأردني إلى المستوى الأفضل.


ولقد تعددت النشاطات والخدمات والبرامج التي تؤديها الوزارة في مجالات الأسرة والطفولة والدفاع الاجتماعي وشؤون الاشخاص ذوي الاعاقة وتنوعت الفعاليات المصاحبة لها في التخطيط والمتابعة وتحسن الأداء فكان المردود زيادة في العطاء تحقيقا للأهداف السامية التي تسعى إليها في تنمية الإنسان ومساعدة الناس لكي يساعدوا أنفسهم بأنفسهم لما فيه خيرهم وخير مجتمعهم تحقيقا للمثل القائل : ((خير لك أن تعلم الإنسان كيف يصطاد من أن تعطيه سمكة)) فما أروع الغراس وما اعظم المردود.

ولله الحمد من قبل ومن بعد.. منه نستمد العون .. وهو ولي التوفيق.

مديريات الوزارة:

مديرية الاتصال والعلاقات الدولية :

تهدف هذه المديرية الى:

1.إعداد اتفاقيات وبرتوكولات التعاون ، ومذكرات التفاهم مع جهات الشراكة المحلية ،والاقليمية ، والدولية، وتنظيمها ، ومتابعة تنفيذها بالتعاون مع المديرية المعنية في الوزارة .

2.إدامة الاتصال مع شركاء وزارة التنمية الاجتماعية الداخلين ، والخارجين ، وتعريفهم بسياستها.

3.تكوين رأي مساند لوزارة التنمية الاجتماعية للوصول الى مستوى رضى عال لمتلقي خدماتها .

4.استقبال الزوار الرسميين ، والوفود الزائرة ، وتنسيق برامج زياراتها.

5.الرصد والرد الصحفي حول القضايا التي توردها وسائل الاعلام .

6.التغطية الاعلامية لنشاطات الوزارة .

مديرية التطوير المؤسسي :

تقوم المديرية بالتخطيط الاستراتيجي من خلال التعاون والتنسيق بين الوحدات الإدارية والهيئات والمؤسسات الدولية وتحسين الخدمات المقدمة لكافة شرائح المجتمع والمتابعة والتقييم وتطوير الاداء المؤسسي وإجراء الدراسات والبحوث الاجتماعية الخاصة بالمشكلات الاجتماعية والتصدي لها والعمل على تطوير الأداء الوظيفي.

مديرية الأسرة:

تهدف مديرية الأسرة إلى المحافظة على وحدة الأسرة الأردنية وتماسكها وحمايتها من التفكك والانحراف من خلال عملية التوعية المستمرة والبرامج الوقائية والعلاجية ، وتقديم الخدمات الاجتماعية الأساسية وتحقيق التنشئة الاجتماعية السوية للطفل الأردني في كافة المجالات و العمل على توفيــر و تطوير واقع الخدمات التي تقدم للطفل و تهيئة الفرص له للتعبير عن قدراته وإشباع حاجاته واستغلال طاقاته إلى أقصى حد ممكن ، بالإضافة إلى رعاية أطفال الأسر المفككة أو التي تعاني من ظروف اجتماعية معينة في المؤسسات الاجتماعية وتوفر لهم حياة كريمة ، توفر لهم الفرص التعليمية لتخلق منهم جيلا معتزا بوطنه وحريصا على مصلحته.

مديرية الدفاع الاجتماعي:

تنطلق أهداف وغايات هذه المديرية من المفهوم الأساسي للدفاع الاجتماعي المبني على فكرة حماية المجتمع من أخطار الجريمة والانحراف، بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية وتتم هذه الحماية من خلال إصلاح الفرد وتأهيله وتدريبه وإعادة دمجه في المجتمع.

مديرية شؤون الاشخاص ذوي الاعاقة:

تعمل مديرية شؤون المعوقين في مجال رعاية وتعليم وتأهيل وتشغيل المعوقين من مختلف الفئات والأعمار وتامين إدماجهم بالمجتمع من خلال برامج التدريب والتشغيل، والعمل على توعية وتثقيف المواطنين أفرادا و أسرا للحد ما أمكن من الإعاقة.

مديرية الشؤون الادارية :

رؤية هذه المديرية جزء من الرؤية العامة للوزارة التي تتجسد في تحقيق انجاز نوعي بالتنسيق مع بقية الوحدات الإدارية في الوزارة لتكريس الخدمة الاجتماعية التي تحقق الرضا العام، وتعمل على :

1.تنظيم عمليات التعامل مع مخاطبات الوزارة الواردة إليها والصادرة منها بما يضمن وصولها بالسرعة الممكنة.

2.التعامل مع جميع الوثائق والمخاطبات بما يضمن الحفاظ على سلامتها من التلف والضياع.

3.فهرسة وحفظ مخاطبات الوزارة بما يضمن سهولة الرجوع إليها في الوقت المناسب.

4.إدخال عملية الأرشفة الإلكترونية إلى عمل المديرية ومتابعتها لتسهيل عملية الوصول للمعومات بالسرعة اللازمة.

5.تنظيم وضبط حركة السيارات وإدامة صيانتها ومتابعتها لضمان خدمة أعمال الوزارة الميدانية.

6.تأمين حركة التنقلات للعاملين في الوزارة.

7.تأمين الوزارة بجميع التجهيزات والمعدات والأثاث اللازم لعمل الوزارة.

8.ضبط وتنظيم عملية شراء الأثاث واللوازم وتوزيعها وتخزينها واستعمالها بما يحقق هدف الحفاظ على المال العام.

9.تأمين الوزارة ومديرياتها بالخدمات المساندة والمتمثلة في توفير الأمن والحماية والنظافة والاتصالات.

10.استقبال المواطنين لدى مكتب خدمة الجمهور وتسهيل معاملاتهم وإنجازها بالسرعة الممكنة.

مديرية تعزيز الانتاجية والحد من الفقر:

تنبثق رؤية المديرية من الرؤية العامة للوزارة المتمثلة في تحقيق انجاز متميز يتمثل في تحسين نوعية حياة المواطنين وتكوين مجتمع امن منتج متكافل ينعم بالحياة الكريمة ويسهم في عملية التنمية الشاملة المستديمة.

ومن أهداف المديرية :

1.تمكين الوزارة من القيام بدور اشرافي فاعل على كافة المشاريع التي تنفذها الوزارة والهيئات التطوعية .

2.دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الانتاجية التي تنفذها الوزارة والهيئات التطوعية.

3.تدريب وتاهيل الجمعيات الخيرية لتمكينها من ادارة وتنفيذ ومتابعة المشاريع التنموية الانتاجية بكفاءة

4.ادارة التمويل للمشاريع الانتاجية الاقتصادية المجدية التي تنفذها الوزارة والهيئات التطوعية .

5.متابعة وتقييم المشاريع التي يتم تنفيذها من قبل الوزارة الهيئات التطوعية

مديرية الموارد المالية :

تهدف المديرية الى تلبية الاحتياجات المختلفة لقطاعات وزارة التنمية الاجتماعية من خلال تأمين الموارد المالية اللازمة لذلك، وتوزيعها حسب الأولويات والاحتياجات المختلفة للوصول إلى تقديم الخدمات المناسبة لتحسين معيشة المواطن الأردني.

مديرية الأبنية والمساكن :

تسعى المديرية الى انجاز متميز يتمثل في تحسين الظروف السكنية للمواطنين وإيجاد مسكن ملائم لكل أسرة أردنية حيث أن السكن المناسب هو الركيزة الأساسية في أمان الأسرة وامن المجتمع ، ومن أهم أهدافها:

1.تحقيق الأمان الاجتماعي من خلال توفير مساكن ملائم للأسر الفقيرة.

2.متابعة مستوى المساكن التي تقطنها الأسر الفقيرة وإجراء اللازم في حال تحديد أي خلل.

مديرية التثقيف والتوعية المجتمعية :

السعي لتكوين رأي عام مساند للوزارة في مختلف ميادين عملها، ضمن نظام ديناميكي متطور، وصولا لرضا عال لمتلقي خدماتها. تقديم المعلومات والبيانات التي ترتقي بمستوى توقعات متلقي الخدمة أو تفوق عليها، وتعميمها، وذلك من خلال تناول السياسات الاجتماعية الناظمة لعمل الوزارة بمختلف مجالاتها وزيادة وعي الأفراد، والجماعات، والمجتمعات المحلية، بما يستجد من ظواهر ومشكلات في ضوء الثوابت العامة للثقافة المجتمعية. ونشر معارف الوزارة، وتجاربها، وخبراتها، والحفاظ عليها وأرشفتها ، لتحسين الصورة العامة للوزارة بما يحقق غاياتها، وأهدافها، بكل يسر وفعالية.

مديرية إدارة وتنمية الموارد البشرية :

تمكين الوحدات الادارية والفنية من القيام بدورها والوصول الى خلق موارد بشرية قادرة على تقديم الخدمة الفضلى للمنتفعين واعتماد منهج التطوير والتاهيل المستمر لها لتستطيع القيام باعباء عملها والارتقاء بمستوى الخدمة المقدمة .

مهام مديرية إدارة و تنمية الموارد البشرية:

1.العمل على توفير الموارد البشرية المؤهلة والقادرة على العمل في الوزارة

2.التنسيق بين الوحدات الإدارية والفنية في الوزارة فيما بينها داخلياً وبينها والجهات الأخرى من جانب آخر فيما يخص تخطيط الموارد البشرية .

3.تطوير قدرات الموارد البشرية ورفع سويتها بتدريبها وتأهيلها باستمرار من اجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها

4. العمل على تطوير قدرات الموارد البشرية الفنية المتخصصة بتزويدها بالمعارف والمهارات النوعية اللازمة لتطوير عملها والمحافظة على اتصالها وإطلاعها على أحدث ما تتوصل له الدراسات والأبحاث العلمية في مجال العمل الاجتماعي

5. الإشراف على عملية تقييم الأداء الفردي والمؤسسي وقياس مخرجاته لضبط جودة الخدمات المقدمة وفق أسس ومعايير موضوعية ومهنية و ذلك بالتعاون مع مديرية التخطيط والتطوير المؤسسي و مديريات الوزارة المعنية الأخرى.

6.وضع متطلبات وأسس ومعايير لممارسة مهن العمل الاجتماعي وتصنيف الممارسين لهذه المهن ووضع آلية موضوعية علمية سليمة لترقيتهم.

7.إدارة الموارد البشرية لسد الاحتياجات الفعلية للمديريات والمراكز والمؤسسات التابعة للوزارة وشركائها من الجهات الأخرى وفق أسس ومعايير مهنية.

8.تحديد الاحتياجات الوظيفية للوحدات الإدارية الخاصة بالوزارة و تحليلها وتبويبها.

9.إعداد وتحديث بطاقات الوصف الوظيفي الخاصة بوظائف الوزارة .


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 6720
  • العنوان
  • دوار الداخلية / نهاية شارع وكالة الأنباء الأردنية بترا
  • الرمز البريدي
  • 11118
  • فاكس
  • 5679961 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية