وزارة النقل

الوزير

معالي الدكتور خالد سيف

    

معلومات عامة

رؤية وزارة النقل

تبني سياسات تساهم في الوصول الى قطاع نقل اكثر امانا,تنافسي,يحافظ على البيئة ويعزز التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة الاردنية الهاشمية.

 

رسالة وزارة النقل

تنمية وتطوير ورفع مستوى الخدمة في قطاع النقل بكافة انماطه والمساهمة في حماية البيئة ورفع مستوى السلامة العامة من خلال وضع وتحديث التشريعات وتعزيز دور القطاع الخاص وتشجيعه على الاستثمار والتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المحلية والدولية ذات العلاقة بما يسهم في تحقيق الاهداف الوطنية ويعزز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني.

أنشئت وزارة النقل في بداية عام 1965 حيث كانت تسمى وزارة المواصلات (سكك، طيران وموانئ)، وقد اتخذت الوزارة شكلها الرسمي عام 1971 عندما صدر قانون وزارة النقل رقم 42 الذي ما لبث أن أصبح قانوناً دائماً في عام 1972.

وقد أناط القانون بالوزارة مسؤولية تنظيم قطاع النقل في المملكة بكل ما يشتمل من وسائط ووسائل نقل ومعدات ثابتة ومتحركة وعاملين وخدمات مرافقة، ووضع الخطط والدراسات اللازمة لتحديد احتياجات البلاد من وسائط النقل وتطوير .

نشأة وزارة النقل:

أنشئت وزارة النقل في بداية عام 1965 حيث كانت تسمى وزارة المواصلات (سكك، طيران وموانئ)، وقد اتخذت الوزارة شكلها الرسمي عام 1971 عندما صدر قانون وزارة النقل رقم 42 الذي ما لبث أن أصبح قانوناً دائماً في عام 1972.

 

وقد أناط القانون بالوزارة مسؤولية تنظيم قطاع النقل في المملكة بكل ما يشتمل من وسائط ووسائل نقل ومعدات ثابتة ومتحركة وعاملين وخدمات مرافقة، ووضع الخطط والدراسات اللازمة لتحديد احتياجات البلاد من وسائط النقل وتطوير هذا القطاع على المستويين المتوسط وبعيد المدى إضافة لإعداد القوانين والأنظمة والتعليمات التي تنظم شؤون النقل وتحديث تلك التشريعات بما يتلاءم وحركة النقل الداخلي والخارجي ثم صدر قانون النقل رقم (89) لسنة 2003 ليعكس الواقع الحالي والدور المستقبلي للوزارة وبموجب هذا القانون تتولى الوزارة المهام والصلاحيات التالية من أجل تحقيق أهدافها:-

1.                  وضع السياسة العامة للنقل والإشراف على تنفيذها بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

2.                  تنظيم قطاع نقل البضائع على الطرق وخدماته والرقابة عليه ومنح رخص مزاولة العمل للأفراد والشركات في جميع أنشطته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

3.                  تنظيم قطاع نقل البضائع على السكك الحديدية وخدماته والرقابة عليه ومنح رخص مزاولة العمل في جميع أنشطته بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.

4.                  متابعة تطبيق المواصفات والمقاييس والمعايير المعتمدة وفقا للتشريعات النافذة.

5.                  متابعة تطبيق اتفاقيات النقل الثنائية بين المملكة والدول الأخرى وكذلك الاتفاقيات الدولية التي تكون المملكة طرفا فيها.

6.                  تمثيل المملكة لدى أي جهة معنية بالنقل العربية منها والدولية ومتابعة فعالياتها وذلك بالتنسيق والمشاركة مع الجهات المختصة.

7.                  إجراء التحقيقات والدراسات اللازمة في حوادث النقل بمجالاته المختلفة ودون الاخلال باحكام
اي تشريعات اخرى نافذة.

8.                  وضع اجراءات الوقاية من حوادث النقل وتطويرها حسب المتطلبات العالمية بالتعاون والتنسيق مع الجهات المعنية الاخرى.

9.                  إعداد البحوث والدراسات اللازمة لتطوير القطاع وإصدار النشرات والتقارير الدورية عن أنشطته.

10.              إنشاء بنك معلومات النقل.

11.              أي مهام أخرى ذات علاقة بالقطاع.


معلومات الاتصال

  • المدينة
  • عمان
  • صندوق بريد
  • 35214
  • العنوان
  • بين الدوار السادس والخامس- أم أذينة - شارع سعد بن ابي وقاص - بناية رقم 20
  • الرمز البريدي
  • 11180
  • فاكس
  • 7233 552 6 (962)

الموقع



الجهات الحكومية

  • رئاسة الوزراء

  • الوزارات

  • صورة الوكالات الحكومية

    المؤسسات الحكومية