منح علامة الجودة الأردنية

وقت إنجاز الخدمة
  • (60) يوم في حال وجود متطلبات فنية خاصة بالمنتج- (90) يوم للمصانع خارج الأردن.
  • (120) يوم في حال عدم توفر متطلبات فنية خاصة بالمنتج- (150) يوم للمصانع خارج الأردن.
  • (30) يوم لإصدار قرار منح شهادة علامة الجودة من تاريخ انتهاء إجراءات منح العلامة.
المكان

مركز المؤسسة-  مديرية شهادات المطابقة- قسم علامة الجودة

الرسوم المتوقعة

مرحلة طلب الحصول على علامة الجودة:

  • (100) دينار بدل التقييم المبدئي للمنشأة.
  • يتم استيفاء اجور بدل الحصول على نسخه من المتطلب الفني وبحسب تعليمات اسعار المطبوعات الصادرة عن مؤسسة المواصفات والمقاييس رقم (3) لسنة 2015 وتعديلاتها بحيث تعتمد عدد صفحات المتطلب كأساس لذلك.  
  • (50) دينار بدل نموذج العقد والوثائق ذات العلاقة لغاية منح شهادة علامة الجودة لأول مرة.

 

مرحلة إجراءات منح أو تجديد أو توسيع مجال شهادة علامة الجودة:

  • (600) دينار بدل التقييم الفني للمنشأة للمنتج الواحد في مرحلة منح أو تجديد شهادة علامة الجودة لمدة ثلاث سنوات، في حال توسيع المجال بمنح شهادة جديدة لمنتج آخر خلال فترة سريان شهادات سابقة تتقاضى المؤسسة نسبة من (600) دينار تعادل النسبة الناتجة من قسمة الفترة المتبقية من مدة صلاحية الشهادة مقسومة على فترة ثلاث سنوات، بحيث يكون تاريخ انتهاء الشهادة الجديدة هو نفس تاريخ الشهادات السارية.
  • (300) دينار بدل تقييم نظام الإدارة في المنشأة في حال عدم توفر شهادة من هيئة معتمدة.
  • (20) دينار بدل كل نسخة إضافية من الشهادات (عربي/ إنجليزي).
  • (50) دينار رسوم إصدار شهادة سواء باللغة العربية أو الانجليزية في حال توسيع المجال لعلامة تجارية خلال فترة سريان الشهادة.

 

مرحلة المتابعة اللاحقة:

  • (300) دينار بدل التقييم الفني للمنشأة لغايات المتابعة اللاحقة.
  • (200) دينار بدل تقييم نظام الإدارة في المنشأة في حال عدم توفر شهادة من هيئة معتمدة، وذلك لغايات المتابعة اللاحقة.

 

أجور المقيمين والخبراء الفنيين وأعضاء لجنة التظلم:

  • (50) دينار أجور مقيم نظام الإدارة عن كل يوم عمل للتقييم داخل الأردن، و (100) دينار للتقييم خارج الأردن.
  • (100) دينار أجور الخبير الفني عن كل يوم عمل للتقييم داخل الأردن، و (150) دينار للتقييم خارج الأردن.
  • (50) دينار أجور خبير لجنة التظلم (عن كل يوم عمل)، في حال رد اللجنة لتظلم المنشأة، أما في حال قبوله تقوم المؤسسة بدفع الأجور.

ملاحظة: تتحمل المنشأة (داخل أو خارج الاردن) كافة نفقات السفر والتنقل والإقامة المترتبة على احضار المقيم أو الخبير الفني ومن يرافقه من المديرية إذا لزم الأمر.   

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

شروط الحصول على الخدمة

  • مطابقة المنتج للمتطلبات الفنية المعتمدة.
  • تطبيق المنشأة لنظام إدارة وفقا لمتطلبات مواصفة الأيزو (9001) أو أيزو (22000) للمنشأة الغذائية أو المواصفة الأردنية رقم (1407) لمزارع الخضار والفواكه.
  • اجتياز المنشأة للتقييم الفني لموقع الإنتاج وفقا للإجراءات الداخلية للمديرية.
  • التزام المنشأة بدفع الأجور المترتبة على الشهادة.
  • التزام المنشأة بدفع الأجور المترتبة على فحص المنتج للمختبرات المعنية.
  • توفر إمكانية الفحص في المنشأة لضمان استمرار جودة المنتج ومطابقته للمتطلبات الفنية أو إجراء الفحوصات في أحد المختبرات الموافق عليها من قبل المديرية.
  • صحة المعلومات والبيانات المقدمة من المنشأة.

ملاحظات

لا يوجد

المؤسسات الشريكة:

مختبرات الفحص

الإجراءات

  1. تعبئة طلب الحصول على علامة الجودة الأردنية في قسم علامة الجودة.
  2. دراسة الطلب من قِبل القسم والقيام بزيارة مبدئية للمنشأة لدراسة إمكانية      اسير بإجراءات منح علامة الجودة.
  3. السير بإجراءات توقيع العقد في حال تم الموافقة على الطلب، وتسليم المنشأة نسخة من العقد مع الوثائق ذات العلاقة وقائمة بالوثائق المطلوبة لتسليمها للمديرية خلال (60) يوم.
  4. تقييم المنشأة فنياّ، وتقييم نظام الإدارة في حال عدم توفر شهادة نظام إدارة من هيئة معتمدة.
  5. تتم مطابقة المنتج حسب المتطلبات الفنية الخاصة بالمنتج.
  6. تقوم المديرية بتبليغ المنشأة بقرار تقييم نتائج فحص العينة خلال ٧ أيام من تاريخ اتخاذ القرار.
  7. إذا تبين وجود أي مخالفة في نتائج فحص العينة يتم الاتفاق على فترة تصحيحية لحالات عدم المطابقة خلال (١٤) يوم من إبلاغ المنشأة بالنتائج، ومن ثم التأكد من إغلاقها.
  8. في حال استكمال كافة متطلبات منح الشهادة، يتم إصدار القرار بمنح الشهادة لمدة (3) سنوات يتخللها متابعة لاحقة سنوياً.

الوثائق المطلوبة

  • وثيقة تسجيل المنشأة في الدوائر الحكومية تبين الترخيص للمنشأة لإنتاج المنتجات والعلامات التجارية المطلوب منحها علامة الجودة.  
  • نسخة من الهيكل التنظيمي للمنشأة.
  • نسخة من شهادات أنظمة الإدارة.
  • نسخة من كتيب نظام الإدارة لأحد أنظمة الإدارة (مثال: كتيب الجودة حسب المواصفة الدولية (9001) في حال أن المنشأة حاصلة على شهادة لهذا النظام).
  • الوصف الوظيفي لموظفي الجودة والمختبر.
  • قائمة بأسماء موظفي الجودة والمختبر تبين ما يلي:

- المسمى الوظيفي، المؤهلات العلمية، عدد سنوات الخبرة،  الدورات التدريبية.

  • قائمة بالفحوصات التي تم يتم إجراؤها في مختبرات المنشأة.
  • نسخة من تقارير الفحص للمنتجات التي تم فحصها في مختبرات المصنع وفي مختبرات خارجية.
  • قائمة بمعدات القياس وأجهزة الفحص المستخدمة في الفحص وضبط الجودة ومكان معايرتها (داخلي/ خارجي) بالإضافة إلى دقة كل جهاز وتدريجه.
  • نسخة من إجراء المعايرة.
  • مخطط تفصيلي للعمليات التصنيعية للمنتج موضحاً عليها نقاط الضبط.
  • نسخة من إجراء الفحص والاختبار وخطة الفحص وضبط الجودة للمنتج.
  • وثيقة توضح ترميز المنتجات وتتبعها.
  • نسخة من بطاقة بيان المنتج.
  • نسخة من سجل/ نماذج الشكاوى على المنتجات.

نسخة عن أي نشرات تعريفية أو تسويقية للمنتج.

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

اصحاب المصانع

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

هل كانت المعلومات مفيدة؟