إيصال التيار الكهربائي للشرائح المعتمدة (داخل/خارج حدود التنظيم)

وقت إنجاز الخدمة

شهرين كحد أدنى 

المكان

وزارة الطاقة والثروة المعدنية / المكاتب الرئيسة، مكتب كهربة ريف اقليم الشمال , مكتب كهربة ريف اقليم الجنوب ,مكتب كهربة ريف المفرق والشرقية

الرسوم المتوقعة

لا يوجد

1
  • الوصف
  • الإجراءات
  • الوثائق
  • المستفيدين
  • ملفات
  • ذات صلة

شروط الحصول على الخدمة

حسب الاسس المعتمدة من مجلس الوزراء وهي:-

  • أن يكون التجمع واقعا خارج حدود التنظيم للمدن والقرى التي يتواجد فيها شبكات كهربائية منفذه من شركات توزيع الكهرباء. 
  • أن لا تكون الأرض المقامة عليها المنازل ملكا للدولة إلا أذا كان هنالك تفويض معتمد من قبل الدولة.
  • أن يتوفر للموقع مخططا تنظيميا مصدق حسب الاصول  مبينا فيه حدود التنظيم وسعة الطرق وموقع عليه جميع المنازل على ان لا تقل سعة الطرق التي يمكن إنشاء شبكات الجهد المنخفض عليها عن (4) متر وأن تكون ضمن المنطقة ومعتمده تنظيميا ولا تمول أي شبكات تنشأ في الأملاك الخاصة.
  • ايصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف للتجمعات السكانية كحد ادنى من 3 منازل مستقلة ومتجاورة وتحتاج الى شبكات كهربائية (جهد متوسط ومحطة تحويل بالإضافة الى اعمدة جهد منخفض) ما لم يكن هنالك معيقات فنية وعلى ان لا يزيد معدل كلفة المنزل الواحد عن (6000) دينار.
  • في حال وجود اية مشاريع خاصة او حكومية او موقع عسكري ضمن التجمع المشمول في المشروع او بالقرب منه وفي حالة رغبة هذه الجهات الاستفادة من محطة التحويل التي يقوم المشروع بإنشائها يتم الاتفاق معهم على المساهمة بفرق ثمن المحول على ان يكون المحول بقدرة اعلى من المقرر لهذا التجمع وفقا لأسعار الخدمات.
  • اعتماد معيار الأسر الفقيرة بدلا من مناطق جيوب الفقر وبناءً على تنسيب من وزارة التنمية الاجتماعية يستند على أسس تضعها وزارة التنمية الاجتماعية ووزارة التخطيط والتعاون الدولي) وحسب" اتفاقية التفاهم التي تم توقيعها بتاريخ 16/5/2012 مع وزارة التنمية الاجتماعية" بإيصال التيار الكهربائي للمنازل التي تنطبق عليها الاسس وبحد اقصى للكلفة (6000) دينار.
  • ايصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف للمزارع المتضمنة ابار ارتوازية على ان يتم الحصول على كافة التراخيص اللازمة من قبل الوزارات والدوائر الحكومية المعنية وحسب الاصول بمساهمة فلس الريف بكلفة تقدر ب (12000) دينار في حال ايصال التيار الكهربائي من الشبكة الكهربائية القائمة وبنسبة مساهمة لا تزيد عن 50% من الكلف الفعلية للموقع او بمساهمة تقدر ب (20000) دينار في حال تم استخدام وحدات الطاقة الشمسية (الفوتو فولتك) على ان لا تزيد المساهمة عن 75% من الكلف الفعلية للموقع . تكون مساهمة فلس الريف للآبار الارتوازية التابعة للجمعيات سواء الخيرية او التعاونية بنسبة 100% في حال استخدام وحدات الطاقة الشمسية وبنسبة 50% في حال ايصال التيار الكهربائي من الشبكة الكهربائية القائمة وحسب المحددات التي تم الاتفاق عليها كل من (وزارة الطاقة والثروة المعدنية, وزارة المياه والري, وزارة التنمية الاجتماعية, وزارة الزراعة ووزارة الشؤون البلدية وحسب مذكرة التفاهم مع المركز الوطني لبحوث الطاقة ).
  • ايصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف للمنازل الفردية الواقعة خارج التنظيم بكلفة حدها الاقصى 6000 دينار.

حسب قرارات اللجنة التوجيهية العليا وهي :-

  • السماح لإدارة المشروع بالمصادقة على المخططات التنفيذية التي فيها مجموع الكلفة الفعلية على المقدر الموافق عليه من قبل اللجنة بنسبة (15%) وما يزيد عن ذلك يعاد عرضه على اللجنة التوجيهية العليا.
  • تعتبر صفة التنظيم لكل من سكن الريفي وزراعي واخضر " داخل حدود التنظيم " ولها احكامها التنظيمية.
  • اعتبار صفة التنظيم للوحدات الزراعية في منطقة الاغوار هي "خارج حدود التنظيم".
  • الكشف المشترك من المعنيين في وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركات التوزيع حسب مناطق الامتياز بحيث يتم المصادقة على نتيجة الكشف من قبل مندوبي الطرفين.
  • توقيع كشوفات الاعمال المطلوب عرضها على اللجنة من قبل المهندس المعني ورئيس القسم المعني.
  • استثناء الحالات التي تحتاج لتمديد عامود جهد منخفض واحد فقط داخل ارض المشترك من طلب تنظيم طريق حسب الاصول.
  • الالتزام بتنفيذ المواقع واستلامها حسب القيمة الموافق عليها من قبل اللجنة التوجيهية العليا والتقيد بقراراتها المتعلقة بذلك وأية زيادة على الكلفة يتم دفعها من قبل المستفيدين.
  • تعريف المنزل "أن يتوفر له رخصه إنشاءات وإذن أشغال وأن يكون مبنيا من الباطون (الاعمدة والسقف) وإتمام الكسوة (القصارة) ويتكون على الأقل من غرفه ومطبخ وحمام وبمساحه حوالي (35) متر مربع للبناء وبارتفاع لا يقل عن 2.5 م) .
  • يقوم المعنيون في وزارة الطاقة والثروة المعدنية بالتأكد من توفر الطرق التنظيمية لمواقع المستفيدين من ايصال التيار الكهربائي لمواقعهم بشكل قانوني قبل العرض على اللجنة.
  • الموافقة على ايصال التيار الكهربائي للمنزل الواقع خارج التنظيم وتنطبق عليه الاسس من حيث تعريف المنزل بحد اقصى (6000) دينار على ان لا يتجاوز بعد اخر عامود عن المحول (1200) متر.
  • مراعاة عدم تجاوز بعد اخر منزل يراد ايصال التيار الكهربائي له عن محطة التحويل مسافة (1200م) ولا يتم قبول المعاملة للعرض على اللجنة التوجيهية العليا إلا بموافقة شركة التوزيع المعنية حسب منطقة الامتياز.
  • في حال تقديم طلب ايصال التيار الكهربائي لمنزل مسجل باسم جهة ومبرم عليها عقد ايجار ينتهي بالتمليك فإنه لا مانع من ايصال التيار الكهربائي لهذه القطعة وذلك في حال توفر جميع الاسس و الشروط الفنية المعتمدة لذلك .
  • يتم احتساب منازل الاشخاص الذين يحملون جنسيات غير الاردنية لغايات العدد وليس الكلفة على ان لا يتعارض ذلك مع القوانين او تعليمات مجلس الوزراء.
  • يتم الموافقة لطلبات ايصال التيار الكهربائي لأراضي مستأجرة تعود ملكيتها الى خزينة  المملكة الاردنية الهاشمية شريطة توفر تفويض من مجلس الوزراء حسب الأصول للمستفيد لإيصال التيار الكهربائي الى الموقع.
  • الطلب من المستفيدين مراجعة شركات توزيع الكهرباء حسب مناطق الامتياز لمراجعة الشركة المعنية لتحديد موقع محطة التحويل لتخفيض الاعتراضات اللاحقة وضمان سرعة التنفيذ.
  • في حال عدم تمكن شركات التوزيع من تركيب محول 25 ك.ف.أ للمستفيدين ولخدمة المستفيدين يتم نقل المحول القائم بحيث لا تتعدى الكلفة المقرة لهذه الغاية مع مراعاة دراسة وتقديم تقرير مفصل في كل حالة.
  • الموافقة على المحاسبة للمواقع خارج التنظيم ويتم خدمتها من شبكات داخل التنظيم على اساس الصفة التنظيمية لكل جزء.
  • التزام شركات توزيع الكهرباء بتقديم تقرير تقدم سير العمل شهرياً حسب النموذج الموحد للتقرير المعتمد من اللجنة التوجيهية العليا سابقاً.
  • الموافقة على اعتماد مدة شهرين من تاريخ المصادقة على المخططات التصميمية من طرف وزارة الطاقة والثروة المعدنية كمؤشر اداء للمواقع التي تم تكليف شركات توزيع الكهرباء بتنفيذها.
  • عدم ازالة اية مواد تم تركيبها على حساب فلس الريف الا بعد اعلام المعنيين في مديرية الكهرباء وكهربة الريف والاتفاق معهم واعادة تركيب الشبكات الكهربائية للمواقع التي تم تنفيذها على حساب فلس الريف عند مراجعة اي من اصحاب العلاقة واكتمال شروط ايصال التيار الكهربائي لمنازلهم وعلى حساب شركة توزيع الكهرباء وبالمواصفات التي تم المحاسبة عليها.
  • اعتماد المخططات التصميمية المقدمة من شركات التوزيع بشكل عام والتي تتضمن التصميم بمحطات تحويل قدرة 25 ك.ف.أ. واحد فاز بحيث يتم اعتماد الكلفة الاقل بالمقارنة مع الاحتياجات حسب التصميم الاعتيادي وبما يخدم المستفيد (المنازل والمزارع المتضمنة ابار ارتوازية التي تم الموافقة عليها سابقاً الوحدات الزراعية والتي تتضمن برك لأغراض زراعية) بحيث لا تتعدى الكلفة التقديرية التي تم الموافقة عليها من طرف اللجنة التوجيهية العليا.
  • الموافقة على استيفاء رسوم الاشتراك (العداد) للمنازل التي سيتم خدمتها من حساب فلس الريف في كافة انحاء المملكة.
  • التأكيد على اعتماد السكن الوظيفي للمناطق الواقعة خارج حدود التنظيم مع مراعاة انطباق الاسس المعتمدة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف.
  • الاستمرار بالطلب من المراجعين تقديم نسخ حديثة اصلية عن المستندات الخاصة بالموقع المطلوب ايصال التيار الكهربائي له.
  • تقوم ادارة كهربة الريف بإجراء الكشف اللازم على المواقع المطلوب ايصال التيار الكهربائي اليها وبعد التأكد من مطابقتها للأسس المعمول بها تقوم بإرسالها الى شركة التوزيع المعنية بالتنفيذ لعمل التصميم اللازم وتحديد الكميات الحقيقية اللازمة لتنفيذ الموقع ومن ثم تقوم ادارة الريف بتقديمها الى اللجنة التوجيهية العليا لطلب الموافقة على التنفيذ.
  • مراعاة انطباق الأسس عند المصادقة على المخططات التصميمية.

ملاحظات

لا يوجد

المؤسسات الشريكة:

  • شركات التوزيع حسب مناطق الامتياز .
  • وزارة التنمية الاجتماعيـــــــــــــــــــــــــة.
  • وزارة الشؤون البلديــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة.
  • المركز الوطني لبحوث الطاقة.

الإجراءات

الاجراء رقم(1):- استقبال المراجعين واستلام الطلبات والقيام بالكشف الميداني.

  1. استلام طلبات إيصال التيار من المواطنين مرفقا بها الوثائق المطلوبة حسب تصنيف المعاملة للشرائح المستفيدة والمذكورة سابقا.
  2.  قيام المعنيين في قسم متابعة مشاريع كهربة الريف والمكاتب الفرعية بالتدقيق على الوثائق وتسجيل الاستدعاء حسب النموذج المعتمد في مديرية كربة الريف، وفي حال عدم استكمال الوثائق يتم الاتصال مع صاحب العلاقة.
  3. قيام المعنيين بالدراسة المكتبية للمعاملات المستلمة استنادا للأسس المعتمدة مع مراعاة الاتي:-
  • تحديد الشريحة المستفيدة حسب طبيعة المعاملة والوثائق المقدمة كما يلي:
  • المنازل الفردية الواقعة خارج التنظيم.
  • الأسر الفقيرة استنادا إلى دراسة حالة اجتماعية..
  • مواقع تتضمــــــــــــن ابــــــــــــــار ارتوازيــــــــــــــــــة.
  • حالات أخرى لا تنطبق عليها الأسس.
  • الكشف الميداني المشترك مع مندوب شركة الكهرباء حسب النماذج المعتمدة بمديرية الكهرباء وكهربة الريف .
  • اعداد تقرير الكشف المشترك للتجمعات السكانية حسب النماذج المعتمدة بالمديرية وتوقيعه من المهندس/المساح المسؤول عن المنطقة ومندوب شركة توزيع الكهرباء حسب منطقة الامتياز ورئيس الإقليم و رفعه إلى قسم متابعة مشاريع كهربة الريف مشفوعا بالتوصيات حسب الاسس المعتمدة.
  • مراجعة وتدقيق قسم متابعة مشاريع كهربة الريف لتطابق الكشف الميداني مع الاسس العامة والخاصة بالشريحة قيد الدراسة والوثائق المقدمة وتحديد الحاجة الى كشف تدقيق مشترك من عدمه.
  • في حال الحاجة الى كشف تدقيق مشترك يتم تعبئة النموذج المعتمد وتجميع المعاملات وجدولتها حسب الفريق المكلف والبرنامج الزمني لقسم متابعة مشاريع كهربة الريف.
  • قيام فريق كشف التدقيق المشترك بإعداد التقرير للموقع وتحديد الاختلافات (ان وجدت) ورفعها للمصادقة من مدير  مديرية الكهرباء وكهربة الريف وتحويل نسخة لمهندس المنطقة لبيان الرأي في حال الاختلاف واستكمال الاجراءات.
  • التنسيب بالاعتذار أو العرض للمواقع المطابقة للأسس على اللجنة التوجيهية العليا بعد مصادقة مدير الكهرباء وكهربة الريف واتخاذ القرار المناسب بخصوص ايصال التيار الكهربائي للموقع .
  •  مصادقة المحضر حسب الأصول، بعد اجتماع اللجنة التوجيهية العليا وابلاغ كافة المستفيدين حسب المحضر بالموافقة أو الاعتذار بواسطة (رسائل نصية، خطابات الاعتذار، هاتفيا وكتاب اعتذار للجهات الرسمية ،ووضع المحضر على موقع الوزارة).

الاجراء رقم(2):-المصادقة على المخططات التصميمية

  1. استلام وتسجيل المخططات التصميمية من طرف قسم متابعة مشاريع كهربة الريف لكافة الأقاليم المعنية مع مراعاة اقليم كهربة ريف الشمال والجنوب بتوفير جداول تبين المخططات المستلمة من شركات التوزيع حسب مناطق الامتياز.
  2. تدقيق المخططات لغايات المصادقة على التصميم من طرف المعنيين في الاقاليم شاملاً التأكد من توفر كافة الوثائق ومطابقتها مع الموافقات والأسس والسياسات المعتمدة والقيام بالاتي:
  • في حال انطباق الأسس المعتمدة في وزارة الطاقة والثروة المعدنية يتم تحديد الحاجة الى الكشف الميداني من عدمه ورفع تقرير بذلك.
  • إذا كانت المعاملة بحاجة لكشف ميداني تتم جدولة المعاملة حسب البرنامج الزمني للقسم أو الشعب المعينة والقيام بذلك مشفوعة بالتوصيات.
  • في حال عدم انطباق الاسس او عدم توفر الوثائق اللازمة يتم دراسة المعاملة واتخاذ قرار مناسب وابلاغ صاحب العلاقة.
  1.  يقوم قسم متابعة مشاريع كهربة الريف بالتدقيق على الوثائق وكشف التدقيق الميداني حسب الاحتياجات ، وفي هذه الحالة يتم التأكد من انطباق الأسس واستكمال الاجراءات كالآتي:-
  • إعداد جدول كميات.
  • مقارنة الكميات التصميمية والتقديرية وتسجيلها وتدوين الملاحظات وبيان نسبة الزيادة أو النقصان حسب البنود.
  • في حال إعادة التصميم يتم الإبقاء على الجدول السابق مع إضافة التصميم الجديد على نفس النموذج.
  • إذا لم تتوفر جميع الوثائق يتم الاتصال مع المستفيد / المستفيدين لإحضار الوثائق اللازمة ورفع تقرير إلى قسم متابعة مشاريع كهربة الريف يوضح وضع المعاملة.
  • تحويل المعاملة  إلى مدير كهربة الريف للمصادقة ومن ثم التحويل لمصادقة الامين العام.
  • يقوم المعنيون في قسم متابعة مشاريع كهربة الريف باستلام المعاملة من مكتب الامين العام للقيام بالاتي:
  • تسجيل المعاملة
  • تحويل المعاملة الى شركة التوزيع حسب مناطق الامتياز.
  • التأكد من تسجيل المؤشرات تحديث الاداء الرئيسة والتشغيلية ذات العلاقة.
  • رفع تقرير ربعي يتضمن مؤشرات الاداء الرئيسة والتشغيلية بهذا الشأن.
  • تزويد الأقسام والشعب بصور عن المخططات التصميمية المصادق عليها ومؤشرات الاداء .
  • ارشفة المخططات التصميمية ضمن المعاملة الاصلية والكترونيا.

الاجراء رقم(3):-استلام المواقع التي تم تنفيذها بواسطة شركات التوزيع صاحبة الامتياز والتدقيق على المطالبات المالية:

  1. استلام قسم متابعة مشاريع كهربة الريف للمطالبات المالية من شركات التوزيع حسب مناطق الامتياز والقيام بالاتي:
  • تحضير دفاتر الاستلام وتفريغ جداول تلخص دفاتر الاستلام شاملا مراجعة وتدقيق المطالبات المالية حسب الاعتمادات والمحاضر السابقة و المخططات التصميمية وجداول الكميات وصور للمواقع.
  • إرسال الجداول المعدة الى رؤساء الاقسام وأعضاء اللجان للتدقيق قبل المضي بالإجراءات اللاحقة.
  • مراجعة الجدول الزمني المقدم من شركات التوزيع للمناطق وتحديد العدد في كل منها بما يتناسب مع مؤشرات الأداء لهذه الغاية و إعداد التكليف اللازم.
  • تحديث قاعدة البيانات جزئيا للمواقع لبيان المواقع المنفذة وغير المستلمة.
  1. رفع دفاتر محاضر الاستلام والجداول ذات العلاقة للجنة المكلفة بالاستلام حسب التكليف المعتمد ويتضمن ذلك:
  • التأكد من استكمال تعبئة دفاتر المحاضر والجداول ذات العلاقة وتدقيقها مع الاعتمادات السابقة وجداول الكميات والمصادقات والأسس المعتمدة وبيان أية ملاحظات.
  • التأكد من استكمال تعبئة جداول ملخص دفاتر الاستلام .
  • تقديم دفاتر الاستلام وملخص الجداول الى القسم الفني مع كتاب تغطيه يبين اية انحرافات عن الاعتمادات  والأسس المعتمدة بعد التأكد من توقيعها حسب الأصول.
  1. قيام قسم متابعة مشاريع كهربة الريف بالتدقيق على دفاتر الاستلام والجداول الموقعة والتأكد من صحة البيانات وتحويلها الى قسم محاسبة المشاريع لإجراء اللازم وإعادتها الى قسم متابعة مشاريع كهربة الريف.
  2. استلام دفاتر الاستلام من قسم محاسبة المشاريع وتدقيقها وتوقيعها من طرف قسم متابعة المشاريع وارسالها الى مديرية الشؤون المالية.
  3. تدقيق قسم متابعة مشاريع كهربة الريف ومراجعة اية ملاحظات واردة شاملا تحديث قاعدة البيانات بحيث تصبح المواقع منفذه ومستلمه وتحويلها الى مدير كهربة الريف للمصادقة وتحويلها الى قسم محاسبة المشاريع لإجراء اللازم بشأن إعداد المقاصة المالية.
  4. استلام قسم متابعة مشاريع كهربة الريف للمقاصة المالية من قسم محاسبة المشاريع ومراجعتها وتدقيق وبيان اية ملاحظات ورفعها الى مدير الكهرباء و كهربة الريف.
  5. استلام قسم متابعة مشاريع كهربة الريف تقرير الوضع المالي بشكل دوري من قسم محاسبة المشاريع  ومراجعته وتدقيقه ورفع تقرير مشفوعا بالتوصيات الى مدير الكهرباء  وكهربة الريف لاتخاذ اللازم.
  6. مراجعة ومصادقة الوضع المالي من طرف مدير الكهرباء وكهربة الريف.
  7.  العرض على اللجنة التوجيهية العليا حسب الجدول الزمني وأجندة الاجتماعات.

 

الاجراء رقم(4):تدقيق المطالبات المالية واعداد التقاص مع شركات التوزيع صاحبة الامتياز.

  1. استلام كشوفات مبيعات الطاقة وتدقيقها مع نسب الفقد المعتمدة من الهيئة لمعرفة قيمة الايراد لشركات التوزيع حسب مناطق الامتياز.
  2. استلام قسم محاسبة المشاريع دفاتر محاضر الاستلام من قسم متابعة مشاريع كهربة الريف والقيام بالاتي:
  • التدقيق على دفاتر المحاضر من حيث اكتمال كافة الوثائق ووجود كافة البيانات (نوع الكيبل، وجود الفولتية، اكتمال التواقيع...الخ).
  • حساب قيمة الاستلامات وجداول الاسعار الخاصة بكل مطالبة مالية.
  1. مطابقة الكميات الموافق و المصادق عليها بالمخططات التصميمية للمواقع المنفذة مع مراعاة توفر الاعتمادات لاية اختلافات، بحيث لا تتجازو الحد المسموح به (15%).
  2. في حال عدم تطابق الكميات يتم اعادة محضر الاستلام الى قسم متابعة مشاريع كهربة الريف لاعادة عرض الموقع على اللجنة التوجيهية العليا او لجنة الاستلام لبيان الراي.
  3. يتم توقيع محاضر الاستلام من رئيس قسم محاسبة المشاريع ورئيس قسم متابعة المشاريع والمدير المالي ومدير كهربة الريف بعد مطابقة المواد وكلف المشاريع المستلمة والمنفذة مع الشركة ذات الامتيازحسب مناطق الامتياز بالاعتمادات السابقه .
  4. قيام قسم محاسبة المشاريع بإعداد الوضع المالي بعد ان يتم حصر قيمة الدفعات المسددة من قبل الشركة تمهيد العرض على اللجنه التوجيهيه العليا واعداد التقاص المالي.
  5. تزويد قسم متابعة مشاريع كهربة الريف والشركة صاحبة الامتياز بنسخه من محاضر الاستلام بعد اعتمادها من كافة الجهات .
  6. اعداد التقاص المالي بصورة اولية موقعا من رئيس القسم.
  7. تدقيق التقاص المالي من قبل رئيس قسم محاسبة المشاريع وارساله الى المدير المالي ومن ثم الى مدير كهربة الريف لتوقيعه.

10- ارسال التقاص المالي الى الشركة صاحبة الامتياز للتوقيع عليه ثم اعادته الى وزارة الطاقة لمصادقة الامين العام ووزير الطاقة.

11- يتم احتساب قيمة رسوم الطوابع على الاعمال المنفذة و اعداد كتاب رسمي لمخاطبة الشركة صاحبة الامتياز لتـســــديد قيمة الرســـــوم.

12- ارسال التقاص المالي للمراقب المالي للتوقيع.

13- حفظ الاوراق الخاصة بالتقاص المالـــــــــــــــــــــــي.

الوثائق المطلوبة

مخطط موقع

مخطط اراضي

سند تسجيل

اذن اشغال

رخصة انشاءات

دراسة حالة اجتماعية من وزارة التنمية الاجتماعية

رخصة بئر سارية المفعول

عدم ممانعة ايصال تيار كهربائي من سلطة المياه

لوحة تنظيمية

صورة عن هوية الاحوال للمستفيد

الأشخاص المستفيدين من الخدمة

متلقو الخدمة من المواطنين الاردنيين حسب الشرائح والاسس المعتمدة لإيصال التيار الكهربائي على حساب فلس الريف

ملفات مفيدة

لا يوجد ملفات

هل كانت المعلومات مفيدة؟